Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية Uncategorized حريق كبير في مخيم للنازحين شمال العراق

حريق كبير في مخيم للنازحين شمال العراق

 

اندلع حريق كبير في مخيم شاريا للنازحين الايزيدين في محافظة دهوك في اقليم كردستان العراق، مسببا اصابات بين سكان المخيم وخسائر مادية.

وقالت وسائل إعلام كردية إنّ حريقاً ضخماً اندلع في مخيم شاريا للنازحين في محافظة دهوك، موضحة أنّ الحريق التهم نحو 120 خيمة، وتسبب في وقوع خسائر كبيرة في ممتلكات سكان المخيم.  

وأشارت مديرية الدفاع المدني في دهوك، إلى وصول عدد كبير من سيارات الإطفاء في محاولة للسيطرة على الحريق الواسع ومنع انتشاره الى بقية الخيام ، وأضافت أنّ الحريق تسبب بإصابة 6 أشخاص بحروق متفاوتة في حصيلة أولية.

وأكدت المديرية، أنّ الحريق اتسع خلال فترة قصيرة بسبب قرب خيم النازحين من بعضها، وأن فرق الإطفاء سارعت بالوصول إلى مكان الحريق، ومنعت تمدد النيران إلى جميع أنحاء المخيم، وساهمت في إنقاذ النساء والأطفال من خلال نقلهم بعيداً عن موقع الحريق.

وذكر بيان الدفاع المدني العراقي ، إنه “بعد إسناد فرق الدفاع المدني في محافظة نينوى نظيرتها فرق اطفاء اقليم كوردستان، تم اخماد حريق مخيم شاريا للنازحين الإيزيديين في محافظة دهوك“.

وأضافت، أن “فرق الدفاع المدني طوقت وعزلت النيران التي نشبت في عدد من الخيم وابعدت خطر الحريق عن المواطنين النازحين وانقذت عددا كبيرا من الخيم، وحجمت الاضرار الناتجة عن الحريق“.

وأشارت المديرية الى “الاستعانة بطائرات الاطفاء لاخماد الحريق وتزويدها بالمياه من قبل فرق الدفاع المدني في محافظة نينوى“.

واعلن محافظ دهوك علي تتر إنّ الحريق الذي اندلع في مخيم شاريا للنازحين تسبّب بعدة انفجارات نتيجة لوجود مواد سريعة الاشتعال في الخيم،موضحا في تصريح صحافي، أنّ السلطات ستقوم بتعويض المتضرّرين من الحريق. كما أعلنت الحكومة المحلية في محافظة دهوك، عن إقالة مدير مخيم “شاريا” من منصبه على خلفية الحريق الهائل الذي نشب في المخيم.

ومن جانبها ، رفضت مفوضية حقوق الإنسان، استمرار بقاء مخيمات النازحين في العراق.

وقال عضو المفوضية، فاضل الغراوي، في بيان ، إنه “يحمل الحكومة مسؤولية بقاء النازحين في المخيمات لغاية هذه اللحظة“، داعيا وزارة الهجرة الى “غلق كافة المخيمات وتامين متطلبات العودة الطوعية للنازحين وانهاء معاناتهم الانسانية“.

وما زالت العشرات من مخيمات النازحين ، تنتشر في مناطق مختلفة من العراق منذ سنوات ، والتي لجأ اليها الفارون من المعارك والحرب الطائفية ، وخاصة بعد ظهور تنظيم داعش الارهابي الذي سيطر في عام 2014 على عدة محافظات وتسبب في موجة هجرة واسعة الى المخيمات ، حيث يعيشون سكانها في ظروف غير انسانية ومعاناة صعبة ونقص كبير في الخدمات.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

التيار الصدري والفرصة التاريخية لكسب العراقيين

 عززت الفوضى والنزاعات التي صاحبت افتتاح مجلس النواب العراقي الجديد ، قناعة العراقيين بان المرحلة القادمة في البلاد ستكون فترة عدم استقرار نتيجة صراع...

هجمات صاروخية وبالقنابل على مناطق في بغداد

 تعرضت المنطقة الخضراء وسط بغداد الى هجمات بالصواريخ ، امس الخميس، اضافة الى تعرض مقرات حزبية الى هجمات بالقنابل في مناطق متفرقة من العاصمة...

رفع اسم العراق من قائمة غسيل الاموال وتمويل الارهاب

 أعلنت الحكومة العراقية شطب اسم العراق من قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات المخاطر العالية في مجالي مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.وقالت الخارجية في بيان،...

افتتاج البرلمان العراقي وسط فوضى وصراع الاحزاب

افتتح مجلس النواب العراقي دورته الخامسة عقب الانتخابات التشريعية الاخيرة ، وتم انتخاب رئيس للبرلمان ونائبين له ، وسط فوضى ومقاطعة نواب بعض الكتل...

احدث التعليقات