Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل حريق كبير في مستشفى لعلاج مرضى كورونا في بغداد

حريق كبير في مستشفى لعلاج مرضى كورونا في بغداد

أعلن العراق فجر الأحد الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح قتلى سقطوا في حريق ضخم اندلع ليل السبت في وحدة للعناية المركّزة مخصّصة لعلاج مرضى كوفيد-19 في مستشفى ببغداد، بحسب ما أعلنت الحكومة التي وعدت بمحاسبة المقرين في الحادث.

وقد لقي عشرات المرضى مصارعهم واصيب اخرون في حريق اندلع ليل السبت-الأحد في وحدة للعناية المركّزة في مستشفى ابن الخطيب جنوب بغداد يتعالج فيها مصابون بكوفيد-19، وفق مصادر طبية وأمنية.

وقالت مصادر طبية إنّ الحريق نجم عن انفجار سببه “عدم الالتزام بشروط السلامة المتعلّقة بتخزين اسطوانات الأوكسجين”، فيما وصل رجال إطفاء لمحاولة إخماد النيران في المستشفى بينما كان المرضى وأقاربهم يحاولون الفرار من المبنى.

واظهرت فيديوات على مواقع التواصل الاجتماعي ، تجمع المواطنين من اجل اخراج جثث الضحايا والمرضى المحاصرين في المستشفى ، وسط فوضى عارمة وصرخات الضحايا وعائلاتهم ، وتحدثت بعض المصادر بان الحادث اسفر عن سقوط 23 قتيل ونحو 50 مصاب.  

وقالت الحكومة في بيان ، ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي عقد اجتماعاً طارئاً مع عدد من الوزراء والقيادات الأمنية والمسؤولين، وأمر في أعقابه “بإعلان الحداد على أرواح شهداء الحادث”، معتبراً ما حصل “مسّاً بالأمن القومي العراقي“.

ونقل البيان الحكومي عن الكاظمي قوله خلال الاجتماع الطارئ إنّ “مثل هذا الحادث دليل على وجود تقصير لهذا وجّهت بفتح تحقيق فوري والتحفّظ على مدير المستشفى ومدير الأمن والصيانة وكلّ المعنيين إلى حين التوصّل إلى المقصّرين ومحاسبتهم“. وشدّد الكاظمي على أنّ “الإهمال بمثل هذه الأمور ليس مجرّد خطأ، بل جريمة يجب أن يتحمّل مسؤوليتها جميع المقصّرين”، مطالباً بأن تصدر “نتائج التحقيق في حادثة المستشفى خلال 24 ساعة ومحاسبة المقصّر مهما كان“.

وكان الكاظمي امر باعتبار الضحايا الذين سقطوا في الحريق “شهداء” ومنح عائلاتهم “كلّ حقوق الشهداء”، بالإضافة إلى معالجة جرحى الحريق على نفقة الدولة “بما في ذلك العلاج خارج العراق“.

وعند منتصف الليل أعلن الدفاع المدني أنّ فرقه سيطرت على الحريق الذي “بدأ بانفجار اسطوانة اوكسجين، كما أصدرت وزارة الصحة بياناً قالت فيه إنّها “ستعلن في وقت لاحق الموقف الدقيق لأعداد الضحايا والجرحى ، اضافة الى ايقاف مدير المستشفى ومسؤولين اخرين فيها عن العمل للتحقيق معهم.

وكانت اتهامات كثيرة وجهت الى وزارة الصحة بتدني خدماتها في المستشفيات الحكومية ، اضافة الى ارهاق الكادر الطبي والاداري فيها بسبب تفشي جائحة كورونا حيث تجاوزت اعداد المصابين مليون شخص.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

الغاء قرار حظر التجوال الشامل في العراق

الغت السلطات العراقية ، حظر التجوال الشامل بسبب تفشي جائحة كورونا الذي كان مقررا ان يستمر لعشرة ايام اعتبارا من 12 ايار المصادف اليوم...

فعاليات عراقية لدعم صمود الشعب الفلسطيني

  ابدى اغلب العراقيين ، دعمهم واسنادهم للشعب الفلسطيني بمواجهة العدوان الصهيوني عليه هذه الايام . ونظمت فعاليات شعبية، تجمعات في العديد من المدن لهذا الغرض،...

مدن اسرائيل تحترق بصواريخ المقاومة

نقلت وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، اثار دمار كبير في تل أبيب والقدس الشرقية بعد ليلة صاروخية سقط فيها قتلى ونشبت فيها حرائق واسعة...

قمع الصحافة والرأي في العراق .. عام حافل

مر "اليوم العالمي لحرية الصحافة"، في الثالث من ايار هذا العام، على رجال الاعلام والصحافة في العراق ، في ظل اجواء فرض المزيد من...

احدث التعليقات