Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل حزب العمال يخوض معارك ضد البيشمركه شمال العراق

حزب العمال يخوض معارك ضد البيشمركه شمال العراق

بعد ايام من هجوم لحزب العمال الكردي التركي على دورية للبيشمركه شمال عراق ، وقعت اشتباكات مسلحة عنيفة، مساء يوم الأحد، بين الجيش التركي وعناصر حزب العمال الكوردستاني بناحية كاني ماسي التابعة لقضاء العمادية شمالي دهوك، وشاركت فيها مروحيات قتالية تركية دون معرفة حجم الخسائر. وذكرت المصادر الامنية ، أن النيران نشبت في مراعي قرية كيسته نتيجة الاشتباكات العنيفة.

وقبل ايام سقط خمسة عناصر من البيشمركة ضحايا اضافة الى جرحى، في كمين لعناصر من حزب العمال الكوردستاني في جبل متين في محافظة دهوك. وقد ادانت حكومتا بغداد واربيل ، الهجوم واعتبرتا انه انتهاك لسيادة العراق ، وطالبتا حزب العمال بعدم زج العراق بصراع الحزب والحكومة التركية.

وفي السياق ، اعلنت لجنة شؤون البيشمركة في برلمان كوردستان، أن قوات حزب العمال الكوردستاني “أصبحت تشكل خطورة على اقليم كوردستان بذريعة محاربة القوات التركية“.
وطلبت اللجنة في بيان من مسلحي حزب العمال أن “تكون عملياتهم داخل الأراضي التركية وألا يشكلوا خطراً على إنجازات وسيادة الاقليم وعليهم ان يحترموا امن واستقرار وحدود الاقليم وعدم سفك الدماء الكوردية“. وأضاف البيان: “نطالب أيضاً بايجاد حل سلمي بين دولة تركيا والـ(ب .ك.ك)، بخلاف ذلك يجب معالجة هذه المسالة داخل الأراضي التركية“.

من جانبه ، اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان،الاحد، عن قتل مسؤول عسكري كبير في حزب “العمال الكردستاني” خلال عملية للاستخبارات التركية في العراق.
وقال اردوغان إن القائد العسكري المقتول هو سلمان بوزقير، المعروف بالاسم الحركي الدكتور حسين، وكان المسؤول العام لحزب “العمال الكردستاني” في مخيم مخمور للاجئين الأكراد في شمال العراق.
وحذر الرئيس التركي عبر تويتر “لن نسمح للتنظيم الانفصالي الغادر باستخدام مخمور كحاضنة للإرهاب، مشددا على أن تركيا “ستواصل تجفيف منابع الإرهاب”، كما أكد أن مخيم مخمور بات حاضنة لإرهابيي “بي كا كا”.

فيما أكدت مصادر اعلامية تركية ، تحييد إرهابيين اثنين كانا برفقة القيادي في تنظيم بي كا كا “سلمان بوزقير” الذي أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحييده.

وحسب معلومات وكالة الأناضول الاخبارية من مصادر أمنية، أسفرت العملية التي نفذتها الاستخبارات التركية، السبت، في مخيم مخمور شمال العراق، عن تحييد الإرهابي “سلمان بوزقير” الملقب بـ”دكتور حسين” المسؤول العام عن المخيم لدى منظمة “بي كا كا” واثنين كانا برفقته.

وتشير المعلومات أنّ بوزقير انتسب لمنظمة “بي كا كا/ كا جي كا” عام 1990، وكان يدير فعاليات التنظيم في أوروبا، من بينها مسؤول التنظيم في بريطانيا، كما كان لفترة من الزمن المسؤول المالي للتنظيم شمالي العراق، قبل ان يتولى مسؤولية مدير مخيم مخمور للاجئين.

وكان القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني في إقليم شمال العراق كورمانج عبد الله، اكد أن حزب العمال “بي كا كا” حولت مخيم مخمور للاجئين إلى قاعدة تدريب لاستخدام السلاح.

ويقع مخيم مخمور على بعد 65 كيلو مترا جنوب مركز مدينة أربيل، وعلى سفح جبل قره شوك الاستراتيجي.

ومنذ عام 1984 ، يخوض حزب العمال الكوردستاني، الذي يصنفه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة جماعة إرهابية، حربا ضد الدولة التركية في منطقة جنوب شرق تركيا ذات الأغلبية الكوردية ، حيث لقي أكثر من 40 ألفا شخص حتفهم في ذلك الصراع.

وتشن تركيا منذ 23 أبريل الماضي عملية عسكرية لملاحقة عناصر حزب العمال الكوردستاني الذي يتخذ من جبال قنديل العراقية المحاذية لتركيا قواعد له لشنّ هجمات ضد الدولة التركية وجيشها، فيما طالبت انقرة ، حكومة بغداد بالتعاون للتخلص من هذا التنظيم الارهابي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا

  اثار توقيع عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا قبل ايام، لغطا واسعا في الاوساط الشعبية والسياسية والاقتصادية ، بين الترحيب به كونه يسد...

نزاع عشائري مسلح وسقوط ضحايا في بغداد

 اندلاع نزاع عشائري في شرق العاصمة العراقية ، اسفر عن سقوط قتلى وجرحى وحرق بيوت مواطنين وتعطيل الحركة في المنطقة ليومين متتالين.وقد اندلع نزاع...

سر العلاقة الغريبة بين حكومات بغداد وطهران

 حضيت زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الى ايران، قبل ايام ، باهتمام كبير من العراقيين والمراقبين ، واعادت تقييم العلاقة الغريبة بين الحكومات...

مؤتمر لاسترداد الاموال المسروقة في بغداد

 اختتم المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال العراقية المنهوبة، اعماله الخميس، واصدر توصيات ، تتعلق باليات استرداد الاموال وتعاون المجتمع الدولي بهذا الصدد.وانعقد المؤتمر على مدى يومين...

احدث التعليقات