Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية حريات حكومة العراق تصادق على اعدام 340 سجين

حكومة العراق تصادق على اعدام 340 سجين

 

أعلنت رئاسة الجمهورية في العراق، يوم السبت، أنها صادقت على أكثر من 340 حكم إعدام صادر من المحاكم العراقية واكتسب الدرجة القطعية في قضايا إرهابية وجنائية مختلفة.

 وذكر مصدر مسؤول في رئاسة الجمهورية في بيان صحافي أن الرئاسة صادقت على أكثر من 340 حكم إعدام صادر من المحاكم العراقية المختصة مكتسبة الدرجة القطعية وفي قضايا مختلفة إرهابية وجنائية، وأصدرت المراسيم الجمهورية وفقا للدستور والقانون.

 وأوضح المصدر أن المصادقات جرت بعد تدقيق القضايا المرسلة من كافة جوانبها الدستورية والقانونية بما فيها استنفاد كافة  طرق الطعن، وعدم الشمول بالعفو العام لعام 2016 وهي قيد التنفيذ وفق الإجراءات المتبعة في وزارة العدل.

وأكد المصدر “لا تزال الرئاسة مستمرة في مصادقة الأحكام الواردة إليها تباعا وفقا للسياقات المتبعة وتتعامل مع هذا الملف بتوخي الدقة والحذر بعيدا عن أي اعتبارات أخرى”.

وكشفت مصادر مطلعة في وزارة العدل ، ان “لدى الوزارة حاليا ٥٨ محكوما بالاعدام يجري التداول بشأنهم مع رئاسة الجمهورية لتنفيذ الاحكام ضدهم”.

وكانت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، طالبت السلطات العراقية بوقف عمليات الإعدام بحق السجناء.

وقالت المفوضة الأممية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت، في بيان، نشره موقع الأمم المتحدة، في (18 تشرين الثاني 2020)، “أشعر بقلق بالغ إزاء مصير المئات من السجناء في العراق، الذين قد يكونون عرضة لخطر الإعدام الوشيك ، داعية “السلطات العراقية إلى وقف أي عمليات إعدام إضافية”.    

وأشار البيان، إلى أن “تقييم الأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان وإقامة العدل في العراق، أكد وقوع انتهاكات متكررة للحق في المحاكمة العادلة، في سياق التمثيل القانوني غير الفعّال، والاعتماد المفرط على الاعترافات المنتزعة بالتعذيب وسوء المعاملة”.

وأوضحت باشيليت، أنه “في مثل هذه الظروف، يشكل تنفيذ عقوبة الإعدام مصدر قلق، وقد يرقى إلى حد الحرمان التعسفي من الحياة، تمارسه الدولة”.

وبدورها، دعت  بعثة  الاتحاد الاوروبي في العراق، السلطات العراقية الى الامتناع عن اي عمليات اعدام مستقبلية، والعمل على ايقاف عقوبة الاعدام، وذلك في اعقاب اعدام 21 شخصا بتهم تتعلق بالارهاب في سجن الناصرية المركزي المعروف باسم “الحوت”.

وتتعرض رئاسة الجمهورية الى ضغوط من القوى الشيعية للاسراع بالمصادقة على احكام الاعدام ضد سجناء متهم اغلبهم بالارهاب ، وسط تشكيك محلي ودولي بعدالة وسلامة الاجراءات القانونية في هذه القضايا، خاصة وان العراق يعد في مقدمة دول العالم بعدد احكام الاعدام ومنذ سنوات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

حوار مع مستشار رئيس الوزراء العراقي

    اجرى الحوار : مصطفى العبيدي تحتل الانتخابات المبكرة في العراق المقرر اجراءها في العاشر من تشرين اول القادم، اهتماما كبيرا من الاحزاب والاوساط الشعبية ،...

حرب كلامية بين سفيري ايران وتركيا في العراق

وقعت حربا كلامية على مستوى سفراء ايران وتركيا في العراق  ، بعد أن قال سفير إيران في العراق، إيرج مسجدي: "على تركيا أن تغادر...

بغداد تعين حكومة جديدة في ذي قار بعد تظاهرات عنيفة

  أصدر مكتب رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، بيانا بشأن أحداث ذي قار جنوب العراق، مؤكدا أن الإجراءات التي تم اتخاذها تمثل مقدمة للشروع في...

احدث التعليقات