Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية اقتصاد حكومة بغداد تبرر تخفيض اسعار صرف الدولار ونتائجه الكارثية

حكومة بغداد تبرر تخفيض اسعار صرف الدولار ونتائجه الكارثية

 

قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، إن حكومته تعمل على معالجة الأزمة من منطلق اقتصادي.

وأضاف الكاظمي، خلال اجتماع للحكومة لمناقشة الموازنة المالية الجديدة،: “منذ 2003 نعاني من التأسيس الخطأ الذي يهدد النظام السياسي والاجتماعي بالانهيار الكامل… إما انهيار النظام والدخول في فوضى عارمة، وإما ندخل في عملية قيصرية للإصلاح“.

وأكد الكاظمي، الذي تولى منصبه في مايو أيار الماضي، أنه “من غير المعقول أن نخضع لمعادلة الفساد السابقة، إما أن نصحح الأوضاع وإما نضحك على الناس” ، وأشار إلى أن “الورقة البيضاء والإصلاحات التي نقوم بها حصلت على دعم دولي وإقليمي وسياسي”.

وقد اعلن البنك المركزي في العراق، عن تخفيض قيمة الدينار مقابل الدولار الأمريكي، في ظل تحديات اقتصادية منها تراجع أسعار النفط وتأثيرات أزمة فيروس كورونا. واصبح سعر صرف الدولار مقابل العملة المحلية، 1460 دينارا لكل دولار بدلا من السعر الحالي البالغ 1182 دينارا.

واكد عضو مجلس النواب أرشد الصالحي يوم الاحد إن قادة الكتل السياسية في البرلمان رفضوا قرار البنك المركزي حيال خفض قيمة الدينار العراقي مقابل العملة الصعبة.

وأعتبر الصالحي في بيان اليوم “زيادة سعر بيع الدولار الى 1450 دينار دفعة واحدة خطأ ارتكبه البنك المركزي“، مبينا أن ” زيادة سعر الدولار سيؤدي الى ايقاف المصانع المحلية ، لان المصانع المحلية تشتري المواد الاولية بالدولار  من الخارج مما سيؤدي الى ارتفاع سعر المنتج المحلي”.

 وشدد على أن “اي تخفيض لمخصصات راتب الموظف غير قانوني وسنرفضه بالمجلس”، عادا “النظام الالكتروني في التعاملات المالية يقضي على الفاسدين”.

وقوبلت خطوة تخفيض قيمة الدينار، بموجة غضب ورفض من القوى الشعبية والاقتصادية لهذا الاجراء الذي سيتسبب بكوارث اقتصادية يكون المواطنين الفقراء ضحيتها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

احتدام معركة المطالبة بحل البرلمان العراقي

 تتصاعد الدعوات لحل البرلمان العراقي على خلفية عجزه منذ عشرة اشهر عن الالتزام بالتوقيتات الدستورية لاختيار رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء عقب الانتخابات الاخيرة، وسط...

اصلاح الدستور العراقي بين الجدية والتلاعب السياسي

 ضمن تداعيات الصراع السياسي الدائر بين جناحي القوى الشيعية العراقية ، التيار الصدري والاطار التنسيقي ، تجددت الدعوات بضرورة اصلاح العملية السياسية الفاشلة ،...

قمع تظاهرة في كردستان تطالب بالاصلاح

 انطلقت ردود افعال رافضة لحملة الاعتقالات والقمع التي شنتها قوات الامن الكردية في اقليم كردستان العراق ، يوم السبت ، ضد تظاهرة شعبية طالبت...

الامم المتحدة تؤكد استمرار معاناة الايزيديين في العراق

 أعلنت الأمم المتحدة الخميس أن أكثر من 200 ألف ناج من المذابح التي ارتكبها تنظيم "داعش" بحق الايزيديين قبل ثماني سنوات ما زالوا نازحين...

احدث التعليقات