Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية اقتصاد حكومة بغداد تبرر تخفيض اسعار صرف الدولار ونتائجه الكارثية

حكومة بغداد تبرر تخفيض اسعار صرف الدولار ونتائجه الكارثية

 

قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، إن حكومته تعمل على معالجة الأزمة من منطلق اقتصادي.

وأضاف الكاظمي، خلال اجتماع للحكومة لمناقشة الموازنة المالية الجديدة،: “منذ 2003 نعاني من التأسيس الخطأ الذي يهدد النظام السياسي والاجتماعي بالانهيار الكامل… إما انهيار النظام والدخول في فوضى عارمة، وإما ندخل في عملية قيصرية للإصلاح“.

وأكد الكاظمي، الذي تولى منصبه في مايو أيار الماضي، أنه “من غير المعقول أن نخضع لمعادلة الفساد السابقة، إما أن نصحح الأوضاع وإما نضحك على الناس” ، وأشار إلى أن “الورقة البيضاء والإصلاحات التي نقوم بها حصلت على دعم دولي وإقليمي وسياسي”.

وقد اعلن البنك المركزي في العراق، عن تخفيض قيمة الدينار مقابل الدولار الأمريكي، في ظل تحديات اقتصادية منها تراجع أسعار النفط وتأثيرات أزمة فيروس كورونا. واصبح سعر صرف الدولار مقابل العملة المحلية، 1460 دينارا لكل دولار بدلا من السعر الحالي البالغ 1182 دينارا.

واكد عضو مجلس النواب أرشد الصالحي يوم الاحد إن قادة الكتل السياسية في البرلمان رفضوا قرار البنك المركزي حيال خفض قيمة الدينار العراقي مقابل العملة الصعبة.

وأعتبر الصالحي في بيان اليوم “زيادة سعر بيع الدولار الى 1450 دينار دفعة واحدة خطأ ارتكبه البنك المركزي“، مبينا أن ” زيادة سعر الدولار سيؤدي الى ايقاف المصانع المحلية ، لان المصانع المحلية تشتري المواد الاولية بالدولار  من الخارج مما سيؤدي الى ارتفاع سعر المنتج المحلي”.

 وشدد على أن “اي تخفيض لمخصصات راتب الموظف غير قانوني وسنرفضه بالمجلس”، عادا “النظام الالكتروني في التعاملات المالية يقضي على الفاسدين”.

وقوبلت خطوة تخفيض قيمة الدينار، بموجة غضب ورفض من القوى الشعبية والاقتصادية لهذا الاجراء الذي سيتسبب بكوارث اقتصادية يكون المواطنين الفقراء ضحيتها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اعتقال صحفية عراقية بسبب انتقادها مسؤولين

اطلقت القوات الأمنية، سراح الصحفية العراقية قدس السامرائي، عقب ساعات من اعتقالها، وبعد حملة تضامن معها من منظمات حقوق الانسان.      وأدان مرصد الحريات الصحفية، اعتقال...

القمع وتسويف الوعود يجددان ثورة الناصرية ومدن العراق

عاد غليان التظاهرات والصدامات الى مدن جنوب ووسط العراق ، للمطالبة بوقف العنف والملاحقات وحملات الاستهداف المنظم لناشطي التظاهرات ، بالتزامن مع الاحباط واليأس...

منح الجنسية العراقية لالاف الاجانب خلافا للقانون

كشفت دائرة التحقيقات في "هيئة النزاهة العراقية"، عن عمليات منح الجنسية العراقية، لالاف من الأجانب من خلال اعتماد أوراق مزيفة خلافا للقانون. وذكر بيان الدائرة،...

كارثة خفض سعر صرف الدولار في العراق

في اعنف ضربة للاقتصاد العراقي منذ 2003، اعلنت حكومة مصطفى الكاظمي سلسلة اجراءات اقتصادية تقشفية اخطرها خفض سعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار الى...

احدث التعليقات