Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية حريات حملة "انهاء الافلات من العقاب" في العراق

حملة “انهاء الافلات من العقاب” في العراق

 

شهد العراق وعدة مدن عالمية في يوم 18 تموز 2021، نشاطات وفعاليات في اطار حملة “انهاء الافلات من العقاب”، للضغط على الحكومة العراقية من اجل كشف قتلة المتظاهرين والناشطين واحالتهم الى القضاء ومعاقبة مرتكبي تلك الجرائم وكشف الجهات التي تقف وراءهم.  

 ونظم النشطاء تظاهرة في ساحة التحرير وسط بغداد ، الاحد ، ورفعوا شعارات تطالب الحكومة بمحاسبة مرتكبي الانتهاكات ومنفذي عمليات الاغتيال بحق المدنيين، خاصة النشطاء منهم. وقد انطلقت المسيرات  جموع المحتجين، من ساحة الفردوس إلى ساحة التحرير.

وقد شهدت العاصمة العراقية اجراءات امنية مشددة وقامت القوات الامنية بقطع بعض الشوارع والجسور وسط العاصمة تزامنا مع التظاهرات التي خرجت بهذه المناسبة. 

وذكر فريق الحملة في بيان، أنه “يُجري نشاطاً احتجاجياً في نحو 14 عاصمة ومدينة حول العالم لمطالبة المجتمع الدولي بفرض مزيد من الضغوط على السلطات العراقية وإجبارها على احترام القانون وتفعيل المحاسبة ووضع نهاية لجرائم القتل والفساد وانتهاكات حقوق الإنسان في العراق، يوم الأحد الموافق 18 تموز 2021“. 

وانطلقت الاحتجاجات في الموعد المحدد في كل من أميركا والسويد، وفنلندا، وبريطانيا، وفرنسا، وكندا، وبلجيكا، وهولندا، وسويسرا، وغيرها من دول العالم.   

ويشير منظمو الحملة انها حملة وطنية عراقية يقودها صحفيون وناشطون مستقلون داخل وخارج العراق، وتهدف إلى لفت انتباه المجتمع الدولي لمشكلة أساسية نعتقد بأنها العقبة الكبيرة التي تحول دون استقرار العراق وأمنه وازدهاره، وهي مشكلة الإفلات من العقاب“. كما تهدف الحملة الى انتقاد صمت الحكومات الدولية عن تساهل حكومة بغداد في متابعة قتلة المتظاهرين والنشطاء ، وممارسة الضغوط عليها لحماية المتظاهرين.

وفي اطار التضامن مع حملة ’إنهاء الإفلات من العقابات’ ، خرجت تظاهرات وتم تنظيم تجمعات في العديد من العواصم الاوروبية . وقد أبدى مركز جنيف للعدالة، الأحد، تضامنه مع المسيرات الاحتجاجية، التي أطلقها نشطاء عراقيون، في عدة دول العالم، والعاصمة بغداد. ونظم المركز ندوة عن الحملة واهدافها داعيا الى ممارسة الضغوط على حكومة بغداد .

فيما عبر تشكيل “البيت العراقي”، عن تضامنه، ودعمه، للمسيرات الاحتجاجية، المقرر انطلاقها يوم غد في عدة دول بالعالم، ومحافظات عراقية، لمناهضة الإفلات من العقاب، ضمن حملة كبيرة، أطلقها نشطاء وحقوقيون.

وقال البيت العراقي في بيان “رافق العملية السياسية في العراق، على مدار 18 عاماً الكثير من ملفات الفساد والفشل الحكومي، اضافة لعديد من جرائم الابادة الجماعية، وجرائم انتهاكات حقوق الإنسان وغيرها من الجرائم، ذات المبررات المكوناتية، والجنائية، وما ذكر ولم يذكر“.   

وأضاف أنه “قد اصبح غطاء مجهولية الفاعل السمة الابرز لكل تلك الملفات، وما قد اوضح ان مفهوم الافلات من العقاب، هو من اخطر المؤشرات التي تهدد قيام التجربة الديمقراطية، واستعادة ثقة الناس بها، اضافة لانعكاسات ذلك المفهوم على البيئة الاجتماعية“.   

وتابع، “ندعم في البيت العراقي جميع المسيرات الشعبية، المطالبة بإنهاء الافلات من العقاب، وسيكون شبابنا مشاركين ضمن المسيرات في الداخل العراقي، كما اعلن اتحاد طلبة بغداد، في وقت سابق، عن التحشيد للمسيرة الاحتجاجية.

وبدورها دعت السيدة سميرة الوزني، والدة الناشط الشهيد، إيهاب الوزني، إلى مشاركة واسعة ضمن مسيرات ’إنهاء الإفلات من العقاب، المقرر انطلاقها اليوم في عدة مدن أوروبية، وعربية والعاصمة بغداد.

ويعد خروج العراقيون في عواصم القرار الدولي،ضمن حملة انهاء الافلات من العقاب، كاجراء يهدف إلى تحويل القضية العراقية إلى قضية رأي عام عالمي ، للضغط على صناع القرار العالمي من اجل مساعدة العراقيين في تحقيق مطالبهم لبناء الدولة وبسط القانون وتفعيل المحاسبة والعدالة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

تشديد اجراءات الوقاية من كورونا في العراق

  صعدت السلطات العراقية من اجراءتها لمواجهة ارتفاع غير مسبوق بالاصابات والوفيات بسبب جائحة كورونا في الايام الاخيرة. وضمن مساعي الحكومة لتشجيع المواطنين على اخذ اللقاحات،...

حريق في مخيم للنازحين في السليمانية

  وقع حريق جديد ، يوم الخميس، في مخيم اشتي للنازحين في محافظة السليمانية، شمال العراق، بسبب تماس كهربائي ، وادى الى احتراق عدد من...

وفد عراقي في واشنطن لبحث سحب القوات الامريكية

  وصل وزير خارجية العراق فؤاد حسين إلى الولايات المتحدة على رأس وفد بلاده في جولة الحوار الاستراتيجي مع واشنطن الجمعة المقبل. وقال وزير الخارجية العراقي...

بغداد تهدد بتدويل قطع ايران للانهار عن العراق

  موقف لافت لحكومة بغداد، الخاضعة لاحزاب وقوى موالية لايران، عندما اعلنت انها قد تلجأ الى المجتمع الدولي لاستعادة حقوقها المائية من ايران التي قطعت...

احدث التعليقات