Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية حريات دعوى في باريس ضد رئيس وزراء سابق لقمع التظاهرات

دعوى في باريس ضد رئيس وزراء سابق لقمع التظاهرات

تقدمت عائلات خمسة عراقيين، يوم الثلاثاء، بشكوى قضائية في العاصمة الفرنسية باريس ضد رئيس الوزراء العراقي السابق عادل عبد المهدي، بتهمة ارتكاب “جرائم ضد الإنسانية وتعذيب وإخفاء قسري” خلال تظاهرات “ثورة أكتوبر” في العراق، وفق ما أعلنته محامية لوكالة “فرانس برس.

واعلنت المحامية جيسيكا فينال ، انه تم التقدم بالشكوى القضائية لدى النيابة العامة المختصة بمكافحة الجرائم ضد الإنسانية في محكمة باريس.

وجاء في بيان المحامية أن عائلات هؤلاء العراقيين الخمسة (أحدهم تعرض لإصابة حرجة والثاني مخفي قسرا والثلاثة الباقون قضوا) “تعوّل على المحاكم الفرنسية، بدءا بالاعتراف بصفتهم ضحايا“.

وأوضحت المحامية أنه “على الرغم من أن الدستور العراقي يكفل حرية التعبير والتجمع، فقد قمعت هذه التظاهرات منذ البداية بوحشية هائلة، ثم أصبح الأمر مكررا وممنهجا: إطلاق الرصاص الحي، انتشار القناصة، استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع وتحطيم الجماجم من مسافة قريبة“.

وأوضحت فينال أن “رئيس الوزراء السابق (عادل عبد المهدي) لم يتخذ التدابير التي يخوله منصبه اتخاذها لمنع هذه الجرائم، وتعمد الدفع باتجاه إرساء مناخ الإفلات من العقاب، ما شجع على تكرارها“.

وشهد العراق منذ أكتوبر 2019، تظاهرات حاشدة للعراقيين ضد الفساد ضمن “ثورة أكتوبر”، التي طالبت أيضا بتوفير الخدمات العامة والوظائف للعاطلين. وقد اسفرت التظاهرات عن سقوط اكثر من 700 شهيد و25 ألف جريح ، نتيجة لقمع التظاهرات بالقوة، ما اجبر عبد المهدي، الذي يحمل الجنسية الفرنسية ، على الاستقالة من رئاسة الحكومة، والمجيء بحكومة جديدة يرأسها مصطفى الكاظمي، ورغم المطالبة الشعبية بمحاسبة عبد المهدي وحكومته عن الجرائم ضد التظاهرات ، الا ان القضاء العراقي عجز عن ذلك نتيجة الضغوط السياسية.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد ملتقى المرجعيات العراقية في مكة

  اختتم ملتقى المرجعيات الدينية العراقية، مؤتمره في مكة المكرمة أمس، محذرا من «وباء الطائفية»، وداعياً إلى ضرورة فتح قنوات للحوار البناء، والتواصل الإيجابي بين...

انتقاد اممي جديد لاوضاع السجناء في العراق

  اتهمت الامم المتحدة ، في تقرير جديد ، السلطات العراقية "بممارسة التعذيب ضد محتجزين" في السجون الحكومية. وأصدرت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) ومكتب...

الامم المتحدة تستطلع اراء شباب العراق حول الانتخابات

  وجهت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، الاثنين، رسالة الى الشباب العراقيين، من اجل التواصل مع البعثة لسماع أفكارهم بشأن الانتخابات المبكرة. وذكرت البعثة في...

الفصائل الولائية تفسد فرحة الكاظمي بانجازاته في واشنطن

  حضي الحوار الاستراتيجي الاخيرة بين العراق والولايات المتحدة ، الذي جرى في واشنطن، باهتمام محلي واقليمي ودولي، نظرا لتداعياتها على مسار الاحداث في العراق...

احدث التعليقات