Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل ذكرى احتلال العراق وتدميره في 9 نيسان

ذكرى احتلال العراق وتدميره في 9 نيسان

يستذكر العراقيون بالم وحزن عميق ، هذا اليوم 9/4/2003 ، ذكرى احتلال عاصمتهم الحبيبة بغداد من قوات الغزو الامريكي ، وانهيار دولتهم الحديثة ، وتخريب البنية التحتية للدولة، وتدهور الاوضاع الشامل.

وبدأت حرب الغزو الامريكي بكذبة وجود اسلحة دمار شامل في العراق وانتهت بكارثة ، وفق كل المقاييس الانسانية والوطنية ، بانتشار فوضى وانفلات وتحكم الدولة العميقة ومليشياتها بالدولة العراقية ، ولتجعل البلد غنيمة تتقاسم تلك القوى ثرواته.

وفي يونيو 2004  قال الرئيس الامريكي الاسبق بيل كلنتون في مقابلة له نشرت في مجلة تايمز،”أنه كان من الأفضل التريُّث في بدء الحملة العسكرية لحين إكمال فريق هانز بليكس لمهامه في العراق”، ولكن جورج بوش الابن قال في 2 أغسطس 2004 “حتى لو كنت أعرف قبل الحرب ما أعرفه الآن من عدم وجود أسلحة محظورة في العراق فإني كنت سأقوم بدخول العراق“.

وحصيلة الاحتلال الأمريكي، بعد 18 عاماً، هي مقتل أكثر من مليون ونصف عراقي، وترمل أكثر من مليون امرأة عراقية وتيتم نحو 5 ملايين طفل، وتم تهجير الملايين داخل العراق، إضافة إلى أكثر من ثلاثة ونصف مليون مغترب، وخسر العراق أكثر ألف مليار من ثرواته، وأصبح هناك نفوذ غير محدود لإيران، إضافة إلى خسارة العراق نخبته العلمية وصناعته الوطنية، فيما نشرت القوى السياسية الحاكمة، الطائفية والمحاصصة التي كانت غطاءا للفساد ونهب الدولة وثرواتها.

واصبح العراق مقرا للحركات الارهابية التي انتشرت في دول العالم مثل القاعدة وداعش ، التي نشأت على يد مخابرات عدة دول طامعة بالعراق ، وتلاها انشاء مليشيات موالية لدولة جارة للعراق.

ويمر العراق الان بازمات مزمنة منذ 2003 ، في كافة الجوانب الاقتصادية والسياسية والامنية والاجتماعية ، جعلت العراقيين يخرجون بتظاهرات احتجاجية في اكتوبر 2019 من اجل اصلاح الاوضاع ومكافحة الفساد واجهتها الاحزاب الحاكمة بالقمع الذي اسفر عن سقوط 700 شهيد واكثر من 25 ألف جريح ، بنيران فصائل مسلحة تابعة للاحزاب ، بهدف اجهاض الحراك. مما جعل العراق امام حاضر متدهور ومستقبل مجهول لا يبشر بالخير.   

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

تحطم طائرة عراقية عسكرية ومقتل طاقمها

أفادت المصادر الامنية العراقية، بسقوط خمس ضحايا بينهم ضابط برتبة عقيد وآخر برتبة رائد، إثر تحطم طائرة مروحية عراقية، في مدينة آمرلي بمحافظة صلاح...

قتل معتقل بالخطأ في سجن حكومي في البصرة

 شهدت محافظة البصرة جنوب العراق، حادثة قتل هزت أوساط المحافظة، بعد أن للشاب "هشام محمد"، وذلك بعد احتجازه في مركز تحقيق تابع لمكافحة إجرام...

العراق يستعيد 17 الف قطعة اثارية مسروقة

أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء وزير الثقافة، حسن ناظم، الثلاثاء، عن استعادة العراق يوم غد 17 الف قطعة اثرية من اميركا ودول اخرى، فيما...

انتقاد اممي لايقاف عمل لجنة حقوق الانسان في العراق

  انتقدت الامم المتحدة ، فشل مجلس النواب العراقي في اختيار اعضاء لجنة حقوق الانسان المنتهية ولايتها. وابدى مكتب حقوق الإنسان في بعثة الامم المتحدة لمساعدة...

احدث التعليقات