Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية اقتصاد رفع اسم العراق من قائمة غسيل الاموال وتمويل الارهاب

رفع اسم العراق من قائمة غسيل الاموال وتمويل الارهاب

 

أعلنت الحكومة العراقية شطب اسم العراق من قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات المخاطر العالية في مجالي مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وقالت الخارجية في بيان، إن “بعثة المفوضية الأوروبية سلمت رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي رسالة تضمنت رفع اسم العراق من هذه القائمة“، وان “البعثة هنأت العراق على ما تم اتخاذه من إجراءات وجهود كبيرة لتحسين منظومة مكافحة غسيل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب“.

وتابع البيان أن “التعاون الإيجابي والمستمر الذي قدمه الاتحاد الأوروبي والدول التي صوتت على القرار وبعثة الاتحاد في العراق، جاء بعد أن ارتقى العراق بإجراءاته إلى مستوى المتطلبات الدولية“.

وعلق رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بعد قرار الاتحاد الأوروبي رفع اسم العراق من قائمة الدول عالية المخاطر في غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وكتب الكاظمي في تغريدة على “تويتر” ، ان “قرار الاتحاد الأوروبي رفع اسم العراق من قائمة الدول عالية المخاطر في غسيل الأموال وتمويل الإرهاب خطوة مهمة في تكريس الدبلوماسية العراقية الفاعلة لخدمة مصالح الوطن“. وأكد ان “الجهود الحكومية والدبلوماسية مستمرة على صعد مختلفة لوضع العراق في المكانة التي يستحقها“.

وكانت المفوضية الأوروبية قد أدرجت في أيار 2020 العراق بجانب دول أخرى، منها أفغانستان وباكستان وسوريا واليمن وإيران وكوريا الشمالية، ضمن قائمة الدول التي تشكل مخاطر مالية على الاتحاد الأوروبي، بسبب القصور في مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

مظهر محمد صالح مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، رحب بقرار رفع اسم العراق من قائمة الدول عالية الخطورة.

وقال صالح في تصريح للوكالة الرسمية ، إن “قرار رفع اسم العراق من قائمة الدول عالية المخاطر في غسيل الأموال وتمويل الإرهاب سيؤدي الى استقرار المعاملات المصرفية وتشجيعها بين اطراف التعامل من داخل البلاد نحو الخارج“.

وأضاف، أن “القرار سيجنب الجهاز المصرفي والمالي للعراق تكاليف ومخاطر وقيودا كان يتعرض اليها مع مراسليه في العالم ولاسيما مصارف الاتحاد الاوروبي في اجراء التعاملات المصرفية والمالية العادية”، لافتا الى أن “ذلك فتح افاقا جديدة من التعاون المالي والمصرفي لدعم نشاط الاستثمار والتمويل والتكامل المالي لبلادنا مع اوروبا والعالم“. واشار الى أن “هذا القرار سيولد انعكاسات إيجابية على التصنيف الائتماني للعراق وبشكل ايجابي يعزز الثقة بين العراق والعالم أجمع“. 

وضمن السياق ذاته، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد الصحاف، أن خروج العراق من لائحة الدول عالية المخاطر سينعكس إيجابا على الاقتصاد.

وقال الصحاف، في بيان، إن “الدبلوماسية الفاعلة خلصت لرفع اسم العراق من لائحة الدول عالية المخاطر في مجالي غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، ما يعكس ثقة المجتمع الدولي بإجراءات الحكومة العراقية“.

وأضاف، أن “الجهود الحثيثة من قبل وزارة الخارجية والجهات الوطنية المعنية وعبر سفارة جمهورية العراق في بروكسل أفضت الى نتائج ستنعكس ايجابا على الاقتصاد العراقي“. 

ويذكر ان العراق اصبح بعد الاحتلال الامريكي عام 2003 ، ساحة مفتوحة لمافيات غسيل الاموال وتمويل الارهاب ، بسبب الفوضى التي عمت البلد وانتشار الفصائل المسلحة والاحزاب التي نهبت موارد الدولة لصالحها والتي تقوم بشراء مشاريع وعقارات بالاموال المسروقة ، اضافة الى دعم المليشيات الطائفية، وهي عملية مستمرة حتى الان رغم قرارا الاتحاد الاوروبي.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

العواصف تعطل الدوام في سبع محافظات عراقية

 اعلنت سبع محافظات عراقية بينها العاصمة بغداد ، عن تعطيل الدوام الرسمي فيها لليوم الثاني بسبب العاصفة المستمرة منذ يومين ، فيما جرى تأجيل...

حوار مع الامين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب ضياء السعدي

 الاستاذ ضياء السعدي ، النقيب السابق لنقابة المحامين العراقيين ونائب الامين العام لاتحاد المحامين العرب ، تحدث لـ"القدس العربي"، عن المشهد العراقي والازمات السياسية...

البرلمان العراقي يجرم التطبيع مع اسرائيل

 وافق البرلمان العراقي في القراءة الأولى على مشروع قانون "حظر التطبيع وإقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني"، الذي ينص على إيقاع عقوبة الإعدام على كل...

تحرك حكومي لمواجهة ازمة الجفاف والتصحر في العراق

 ضمن تحرك حكومي لمواجهة ازمة الجفاف والتصحر في البلد، ترأس رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي،  الأربعاء الماضي، اجتماع اللجنة الوطنية العليا للمياه، حيث...

احدث التعليقات