Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية منوعات زوار ايرانيين يجتازون الحدود مع العراق رغم منع السلطات

زوار ايرانيين يجتازون الحدود مع العراق رغم منع السلطات

 

أكدت مصادر امنية ان الالاف من الزائرين الإيرانيين اجتازوا الحدود مع العراق متحدين قرار السلطات العراقية بتحديد اعداد الزائرين الى العراق بمناسبة ذكرى اربعينية مقتل الامام الحسين ، ابرز الائمة لدى الشيعة، وذلك لاسباب صحية.

وقبل نحو شهر ، اتفقت حكومتا بغداد وطهران على تقليص اعداد الزائرين الايرانيين الراغبين بزيارة العراق بمناسبة اربعينية الحسين ، وذلك للحد من انتشار جائحة كورونا المنتشرة بكثرة في ايران، الا ان  الالاف من الزائرين الإيرانيين، تجمعوا عند المنافذ الحدودية الإيرانية العراقية في انتظار قرار من السلطات العراقية لإدخالهم ، للمشاركة في احياء ذكرى عاشوراء في كربلاء.

وتجمع الالاف من الإيرانيين في منفذ (زرباطية) الحدودي ومنافذ اخرى، لاجبار الحكومة العراقية على التراجع عن قرارها والسماح بإدخالهم للوصول إلى كربلاء للمشاركة في أربعينية الإمام الحسين التي تصادف يوم الثلاثاء.

ورغم ادعاء السلطات الإيرانية بانها تمنع تجمع الزائرين من داخل الأراضي الإيرانية لمنع وصولهم إلى المنافذ الحدودية العراقية، استنادا الى الاتفاق المسبق مع السلطات العراقية، الا ان افلام فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي اظهرت الالاف من الايرانيين يجتازون الحدود العراقية في محافظة البصرة دون ان يعترضهم احد من موظفي الحدود العراقيين بسبب سماح محافظ البصرة ، المنتمي لحزب ديني مقرب من ايران، لهم بالدخول، كما تحدث زوار ايرانيين داخل العراق بانهم مشوا عدة كيلومترات من النقاط الحدودية الايرانية للوصول الى الاراضي العراقية.  

وقبل ذلك وقع حادث اعتداء مسافرين ايرانيين على موظفين في مطار النجف منعوهم من الدخول الى العراق دون الحصول على تأشيرات دخول، حيث قاموا بتحطيم الاثاث والاجهزة لاجبار الموظفين على السماح لهم بالدخول.

ونتيجة للضغوط الايرانية ، أعلن محافظ واسط محمد جميل المياحي، الاثنين، موافقة رئاسة الوزراء على دخول وجبة اضافية من الزائرين الإيرانيين في منفذ زرباطية وعددهم قرابة الـ 3000 زائر.

وذكر المكتب الإعلامي للمحافظ في بيان، أن “المحافظ تابع اجراءات تفويج الزائرين عبر منفذ زرباطية الحدودي إلى كربلاء، لأداء مراسم زيارة الأربعين، كما التقى بمحافظ إيلام الإيرانية لتنسيق الجهود المشتركة وتنظيم عمليات دخول وخروج الزائرين“. 

وأعلن المحافظ “حصول موافقة السيد رئيس مجلس الوزراء على دخول وجبة أخيرة من الزائرين المتواجدين في المنفذ وعددهم قرابة الـ 3000 زائر“.  

وسبق ان وافق رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مؤخرا على مضاعفة اعداد الزوار الايرانيين من 40 الف الى 80 الف بناءا على طلب ايران ، للمشاركة في اربعينية الحسين. الا ان السلطات في مطاري بغداد والنجف الدولي اعلنت عن دخول  100 الف زائر عبرها ، عدا الذين دخلوا عبر الحدود البرية. علما بان ايران تعد اكبر بؤرة لجائحة كورونا في المنطقة وفيها اعلى نسبة اصابات ووفيات ما دعا العراق لتقليل اعداد الزائرين الايرانيين اليه. ولكن قوى سياسية عراقية متنفذة ومقربة من ايران ضغطت على حكومة بغداد للسماح بدخول اعداد كبيرة من الزائرين الايرانيين

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اصلاح الدستور العراقي بين الجدية والتلاعب السياسي

 ضمن تداعيات الصراع السياسي الدائر بين جناحي القوى الشيعية العراقية ، التيار الصدري والاطار التنسيقي ، تجددت الدعوات بضرورة اصلاح العملية السياسية الفاشلة ،...

قمع تظاهرة في كردستان تطالب بالاصلاح

 انطلقت ردود افعال رافضة لحملة الاعتقالات والقمع التي شنتها قوات الامن الكردية في اقليم كردستان العراق ، يوم السبت ، ضد تظاهرة شعبية طالبت...

الامم المتحدة تؤكد استمرار معاناة الايزيديين في العراق

 أعلنت الأمم المتحدة الخميس أن أكثر من 200 ألف ناج من المذابح التي ارتكبها تنظيم "داعش" بحق الايزيديين قبل ثماني سنوات ما زالوا نازحين...

الجيش العراقي يرفض زجه بالصراع السياسي

 في خضم صراع القوى السياسية الشيعية حول تشكيل الحكومة القادمة والعملية السياسية ، ولاسكات الاصوات المطالبة بتدخل القوات المسلحة في هذا الصراع، اكدت المؤسسة...

احدث التعليقات