Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية حريات سقوط شهداء في تظاهرات كردستان الداعية للاصلاحات

سقوط شهداء في تظاهرات كردستان الداعية للاصلاحات

في تطورات متسارعة للاحداث في كردستان العراق ، انضمت مدن جديدة للتظاهرات المطالبة بالاصلاحات بالتزامن مع سقوط شهيدين ووقوع 8 اصابات بين المتظاهرين بنيران الامن الكردي.

وافادت مصادر مطلعة ، عن انطلاق تظاهرة كبيرة في محافظة دهوك للمطالبة بالخدمات والاصلاح، وهي اول تظاهرة تخرج في المحافظة بعد تظاهرات السليمانية.

وفي محافظة السليمانية سقط الشهيدان آكو سلمان وادم يحيى في اطلاق نار من القوات الامنية الكردية في قضاء جمجمال يوم الاثنين 7/12/2020، اضافة الى اصابة اكثر من عشر متظاهرين بتلك النيران ايضا في التظاهرات.

وقد اصدرت مفوضية حقوق الانسان في العراق، الاثنين، بياناً بشأن الأحداث في محافظة السليمانية، مؤكدة رفضها إجراءات تكميم الأفواه ومنع التظاهر السلمي.

وقالت المفوضية في بيان، “نتابع بقلق بالغ ولليوم الثالث على التوالي الإجراءات الحكومية والأمنية التعسفية في التعامل مع الوقفات الإحتجاجية المطالبة بالإستحقاقات الدستورية والقانونية لمواطني محافظات الإقليم”.
واعربت المفوضية عن “رفضها لسياسات وإجراءات تكميم الأفواه واستخدام القوة المفرطة مع الوقفات الإحتجاجية وغلق القنوات الفضائية لما له من مؤشر سلبي على التمتع بالحقوق المدنية والسياسية وممارسة حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي”. ودعت المفوضية السلطات الأمنية في السليمانية الى “أحترام حقوق الإنسان وعدم التضييق على ممارسة حرية الرأي والتعبير والمطالبة بالحقوق”.  

وبدوره ، دعا القيادي البارز بحزب الاتحاد الوطني الكردستاني ملا بخيتار، لانتخابات مبكرة بكردستان وتسليم النفط الى بغداد دون تأخير.

وقال بختيار في بيان، إنه “لیس لدی إقلیم كردستان أي حلول للمشاكل المالية كما أن العراق أيضا يعاني من الازمة ذاتها”. واشار بختيار الى ضرورة “إجراء تعديل وزاري وانتخابات مبكرة والاتفاق مع بغداد وتسليم ملف النفط لها دون تأخير”، مطالبا بـ”إعتبار قتلى التظاهرات كشهداء”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اعتقال صحفية عراقية بسبب انتقادها مسؤولين

اطلقت القوات الأمنية، سراح الصحفية العراقية قدس السامرائي، عقب ساعات من اعتقالها، وبعد حملة تضامن معها من منظمات حقوق الانسان.      وأدان مرصد الحريات الصحفية، اعتقال...

القمع وتسويف الوعود يجددان ثورة الناصرية ومدن العراق

عاد غليان التظاهرات والصدامات الى مدن جنوب ووسط العراق ، للمطالبة بوقف العنف والملاحقات وحملات الاستهداف المنظم لناشطي التظاهرات ، بالتزامن مع الاحباط واليأس...

منح الجنسية العراقية لالاف الاجانب خلافا للقانون

كشفت دائرة التحقيقات في "هيئة النزاهة العراقية"، عن عمليات منح الجنسية العراقية، لالاف من الأجانب من خلال اعتماد أوراق مزيفة خلافا للقانون. وذكر بيان الدائرة،...

كارثة خفض سعر صرف الدولار في العراق

في اعنف ضربة للاقتصاد العراقي منذ 2003، اعلنت حكومة مصطفى الكاظمي سلسلة اجراءات اقتصادية تقشفية اخطرها خفض سعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار الى...

احدث التعليقات