Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل شباب كرد يثيرون اعمال شغب في كركوك

شباب كرد يثيرون اعمال شغب في كركوك

 

وقعت اعمال شغب في كركوك شمال العراق ، بين مؤيدي مرشحين عرب واكراد على خلفية نتائج الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت قبل ايام، والتي اضطرت القوات الامنية الى النزول الى الشوارع واعتقال بعض المتورطين في اعمال الشغب.

وقد أجرى رئيس مجلس الوزراء المنتهية ولايته مصطفى الكاظمي في وقت سابق من اليوم اتصالاً هاتفياً مع رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني بحثا خلاله الأوضاع في محافظة كركوك عقب الانتخابات الاخيرة.

وذكر بيان صادر عن حكومة الإقليم ، إنه خلال الإتصال جرت مناقشة أوضاع مدينة كركوك التي حاول البعض بعد نجاح العملية الانتخابية خلق فوضى بهدف تشويه نجاح عملية التصويت.

ووفقا للبيان فإن الجانبين اتفقا على أنه لا ينبغي السماح لأي شخص أو طرف بخلق فوضى، وإلحاق الضرر بالسكان والممتلكات الخاصة والعامة، وبالتالي يجب إنهاء الوضع الأمني غير المرغوب فيه في كركوك في أقرب وقت ممكن. وأشار البيان إلى أن رئيس مجلس الوزراء الإتحادي وجه بالأفراج عن جميع المعتقلين في كركوك.

وبدوره أعلن عضو مجلس النواب العراقي السابق ريبوار طه يوم الأربعاء اطلاق سراح جميع الشباب المعتقلين الكورد لدى السلطات الأمنية في كركوك.

ونشر ريبوار طه على صفحته في مواقع التواصل الاجتماعي صورا مع المعتقلين اثناء الأفراج عنهم من قبل شرطة محافظة كركوك، وكتب قائلا انه ذهب مع القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني خالد شواني اليوم إلى الشرطة وتم اطلاق سراح جميع المعتقلين الشباب.

وفي السياق ذاته، اتهم المرشح الفائز عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني في محافظة كركوك شاخوان عبد الله، يوم الأربعاء، جهات سياسية خاسرة في الانتخابات بدفع “مندسين” الى احتفالات الحزب وافتعال فوضى وعدم استقرار.

وادعى عبد الله ، الذي اتهم بانه وراء تحريك بعض الشباب الاكراد لاثارة الشغب ، في مؤتمر صحفي ، إن “الجهة التي فقدت مقاعدها في كركوك حاولت زعزعة الامن عبر ارسال مندسين الى جموع المحتفلين من انصار وكوادر الحزب الديمقراطي الكوردستاني”، مضيفاً “بعد التحقيق تبين أن هناك جهات سياسية متورطة في تلك الاعمال“.

ولفت الى أن “القوات الامنية قامت بحملة اعتقالات للشباب الكورد”، مشيراً إلى أنها “اعتقلت اشخاصاً ليست لهم اي علاقة بأية اعمال عنف، لذلك يجب وقف تلك الحملات والاعتقالات العشوائية“.

وطالب عبد الله اهالي كركوك بـ”التزام الهدوء والحفاظ على الاستقرار”، داعياً الأجهزة الامنية الى “الحفاظ على الامن“، مؤكدا أنه “سيتم الافراج عن المعتقلين”، معرباً عن امله بأن “لا يستغل الوضع الامني من الخاسرين“.

واعرب عبدالله عن شكره لقائد العمليات المشتركة الفريق الاول الركن علي الفريجي على مساعدته في الافراج عن المعتقلين التي تم اعتقلتهم يوم امس من قبل قوات لواء 61 من القوات المسلحة.

وكانت السلطات الامنية قد اعتقلت مؤخرا مجموعة من الشباب الكورد في كركوك عقب انتهاء الانتخابات بسبب حدوث اعمال شغب وتخريب ممتلكات عامة وخاصة ومشاجرات مع أنصار ومؤيدي أطراف سياسية أُخرى في المحافظة الغنية بالنفط ، والتي تحاول احزاب كردية السيطرة عليها.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اصلاح الدستور العراقي بين الجدية والتلاعب السياسي

 ضمن تداعيات الصراع السياسي الدائر بين جناحي القوى الشيعية العراقية ، التيار الصدري والاطار التنسيقي ، تجددت الدعوات بضرورة اصلاح العملية السياسية الفاشلة ،...

قمع تظاهرة في كردستان تطالب بالاصلاح

 انطلقت ردود افعال رافضة لحملة الاعتقالات والقمع التي شنتها قوات الامن الكردية في اقليم كردستان العراق ، يوم السبت ، ضد تظاهرة شعبية طالبت...

الامم المتحدة تؤكد استمرار معاناة الايزيديين في العراق

 أعلنت الأمم المتحدة الخميس أن أكثر من 200 ألف ناج من المذابح التي ارتكبها تنظيم "داعش" بحق الايزيديين قبل ثماني سنوات ما زالوا نازحين...

الجيش العراقي يرفض زجه بالصراع السياسي

 في خضم صراع القوى السياسية الشيعية حول تشكيل الحكومة القادمة والعملية السياسية ، ولاسكات الاصوات المطالبة بتدخل القوات المسلحة في هذا الصراع، اكدت المؤسسة...

احدث التعليقات