Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل عقوبات امريكية على رئيس الحشد الشعبي في العراق

عقوبات امريكية على رئيس الحشد الشعبي في العراق

 

فرضت الولايات المتحدة الجمعة عقوبات على رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، ومستشار الأمن الوطني السابق فالح الفياض، لتورطه في انتهاكات لحقوق الإنسان خلال المظاهرات المناوئة للحكومة في 2019 التي شهدت مقتل مئات المحتجين.
واعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إنها أدرجت الفياض على القائمة السوداء، واتهمته بأنه جزء من خلية أزمة تشكلت في أواخر 2019 لإخماد الاحتجاجات بدعم من فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، المدرج أيضا على القائمة السوداء الأمريكية.
وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين “من خلال الإدارة والإشراف على قتل المتظاهرين السلميين العراقيين، فإن المتشددين المتحالفين مع إيران مثل فالح الفياض يشنون حملة عنيفة على الديمقراطية العراقية والمجتمع المدني”.

وقال بيان وزارة الخزانة الامريكية، ان “الفياض يحتل أعلى منصب داخل الحشد الشعبي، بصفته رئيس الهيئة المنظمة له، بموجب القانون العراقي الذي أقر في وقت سابق، بضم هذه الميليشيات إلى القوات الحكومية الرسمية، من أجل محاربة تنظيم داعش في العراق، لكن مع الوقت، بدأت هذه الميليشيات في البحث عن مصالحها الخاصة ، وسعت في تنفيذ أجندة إيران السياسية وأهدافها داخل العراق، وذلك بدلا من الدفاع عن الدولة العراقية أو المواطن العراقي”.
وأضاف “ستواصل الولايات المتحدة محاسبة منتهكي حقوق الإنسان في العراق الذين يهدفون إلى حرمان العراقيين من جهودهم للاحتجاج السلمي والسعي إلى العدل واجتثاث الفساد في بلادهم”.

ويذكر ان الفياض، وهو قيادي في حزب الدعوة الشيعي، كان ضمن التظاهرات التي هاجمت السفارة الامريكية في بغداد ، كما شارك في تأبين الجنرال قاسم سليماني في طهران وبغداد قبل ايام وشن هجوما على الولايات المتحدة.

وتأتي العقوبات الامريكية على الفياض، تطبيقا للأمر التنفيذي رقم 13818، والذي يقضي بمعاقبة المنتهكين لحقوق الإنسان حول العالم، وناشري الفساد، وسبق للولايات المتحدة ان اضافت عدد من قادة المليشيات الموالية لايران ضمن قائمة العقوبات.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اعتقال صحفية عراقية بسبب انتقادها مسؤولين

اطلقت القوات الأمنية، سراح الصحفية العراقية قدس السامرائي، عقب ساعات من اعتقالها، وبعد حملة تضامن معها من منظمات حقوق الانسان.      وأدان مرصد الحريات الصحفية، اعتقال...

القمع وتسويف الوعود يجددان ثورة الناصرية ومدن العراق

عاد غليان التظاهرات والصدامات الى مدن جنوب ووسط العراق ، للمطالبة بوقف العنف والملاحقات وحملات الاستهداف المنظم لناشطي التظاهرات ، بالتزامن مع الاحباط واليأس...

منح الجنسية العراقية لالاف الاجانب خلافا للقانون

كشفت دائرة التحقيقات في "هيئة النزاهة العراقية"، عن عمليات منح الجنسية العراقية، لالاف من الأجانب من خلال اعتماد أوراق مزيفة خلافا للقانون. وذكر بيان الدائرة،...

كارثة خفض سعر صرف الدولار في العراق

في اعنف ضربة للاقتصاد العراقي منذ 2003، اعلنت حكومة مصطفى الكاظمي سلسلة اجراءات اقتصادية تقشفية اخطرها خفض سعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار الى...

احدث التعليقات