Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية منوعات فلسطينيو العراق تمنع حكومة بغداد عودتهم من الخارج

فلسطينيو العراق تمنع حكومة بغداد عودتهم من الخارج

عشرات الفلسطينيين الذين كانوا مقيمين في العراق، اصبحوا عالقين في دول عدة، فيما أسرهم داخل العراق، بسبب قرار جديد للسلطات العراقية بفرض الحصول على تأشيرة العودة على الفلسطينيين الذين يغادرون العراق ويبقون اكثر من ثلاث اشهر، لكي يعودوا إلى منازلهم في العراق، اضافة الى رفض القنصليات العراقية في بعض دول العالم ، مثل تركيا ، منحهم تأشيرة دخول الى العراق رغم ان بعضهم من مواليد العراق ولديه عائلة موجودة فيه حاليا. وبذا اصبح العشرات من الفلسطينيين المقيمين في العراق عالقين في دول اخرى ذهبوا اليها للعلاج او الدراسة او اسباب اخرى ، وتأخرت عودتهم بسبب جائحة كورونا.

وليست هذه الخطوة الوحيدة للتضييق على الفلسطينيين المقيمين في العراق منذ عام 1948 ، حيث اصدرت السلطات العراقية سلسلة قرارات ضدهم منذ عام 2003 . فقد سبق لحكومة بغداد، ان الغت منحهم مفردات البطاقة الغذائية الشهرية والرعاية الصحية، واوقفت رواتب التقاعد لعوائل الموظفين الفلسطينيين ، والان يتم تقييد حرية السفر لهم.  

وما زاد من معاناة الفلسطينيين قيام مفوضية شؤون اللاجئين الأممية ، في العام الماضي ، بإيقاف بدلات الإيجار التي كانت تدفعها لهم باعتبارهم لاجئين في العراق، لاسباب مجهولة.

وكان البرلمان العراقي، قد الغى القانون رقم 202، والذي كان معمولا به قبل الاحتلال الأميركي في عام 2003، والذي ينص على معاملة الفلسطيني معاملة العراقي، ومن بعده زادت معاناة الفلسطيني في العراق بشكل تدريجي، وصولا إلى أن الأشخاص الذين ولدوا في العراق، ولا يعرفون بلدا غيره، بات عليهم أن يحصلوا على تأشيرة للعودة اليه.

وتعرض الكثير من الفلسطينيين بعد 2003 الى مضايقات وتهديدات واعتقالات من فصائل مسلحة بهدف اجبارهم على مغادرة العراق بحجة انهم يتعاطفون مع النظام السابق، مما ادى الى تراجع عدد الفلسطينيين في العراق كثيرا ، بسبب اضطرار الالاف منهم الى ترك العراق. ويرى المراقبون ان قرارات حكومة بغداد تتناقض مع الشعارات التي ترفعها بدعم القضية الفلسطينية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

حوار مع مستشار رئيس الوزراء العراقي

    اجرى الحوار : مصطفى العبيدي تحتل الانتخابات المبكرة في العراق المقرر اجراءها في العاشر من تشرين اول القادم، اهتماما كبيرا من الاحزاب والاوساط الشعبية ،...

حرب كلامية بين سفيري ايران وتركيا في العراق

وقعت حربا كلامية على مستوى سفراء ايران وتركيا في العراق  ، بعد أن قال سفير إيران في العراق، إيرج مسجدي: "على تركيا أن تغادر...

بغداد تعين حكومة جديدة في ذي قار بعد تظاهرات عنيفة

  أصدر مكتب رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، بيانا بشأن أحداث ذي قار جنوب العراق، مؤكدا أن الإجراءات التي تم اتخاذها تمثل مقدمة للشروع في...

احدث التعليقات