Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل متظاهرون يهاجمون قنصلية ايران في كربلاء

متظاهرون يهاجمون قنصلية ايران في كربلاء

هاجم متظاهرون غاضبون على مقتل الناشط ايهاب الوزني،يوم الاحد، القنصلية الإيرانية في محافظة كربلاء، وأضرموا النيران في جانب من أركانها . فيما تصدت قوات مكافحة الشغب العراقية للمتظاهرين في محاولة لحماية القنصلية.

واعلن قائد عمليات كربلاء المقدسة اللواء الركن علي الهاشمي، تطويق القنصلية الإيرانية بالكامل،بافواج الطوارئ، لحمايتها من المتظاهرين الغاضبين.

وكان شهود عيان ومدونون عراقيون نقلوا، الأحد، أن كرفانات الحراسة ومنشآت تابعة للقنصلية الإيرانية في كربلاء، جرى احراقها بعد توجه محتجين غاضبين للتظاهر أمام مبناها في المحافظة، عقب الانتهاء من تشييع الناشط، إيهاب الوزني، الذي قتل، السبت الماضي، في المدينة على يد مجهولين يعتقد بانهم تابعين لفصائل موالية لايران.

وخلال تشييع الشهيد ايهاب الوزني في ضريح الامام الحسين في كربلاء، صدحت حناجر المتظاهرين المشيعين لجثمان الشهيد الوزني داخل الضريح ، بشعارات ” الشعب يريد اسقاط النظام” و”ايران برا برا كربلاء تبقى حرة”، لتهز ارجاء المكان المقدس.

وذكر شهود عيان ، إن مشيعي الناشط الوزني وبعد الانتهاء من مراسم دفنه في النجف ، عادوا إلى كربلاء ، وتوجهوا إلى القنصلية الإيرانية فيها وطوقوها وأوقدوا النيران بالإطارات حول اسوار مبنى القنصلية وسط ترديد هتافات استنكار احتجاجاً على اغتيال الوزني. كما عاد المحتجون للتجمع وإغلاق ساحة “التربية ” مركز التظاهرات والحراك وسط كربلاء.   

ويتهم الناشطون جماعات مرتبطة بإيران بتنفيذ عمليات الاغتيال التي تستهدف زملائهم في العراق، خاصة وأن التحقيقات الحكومية لم تحدد الفاعلين المجهولين.

من جانبها ،أدانت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق اغتيال الناشط المدني في محافظة كربلاء إيهاب الوزني، مؤكدة أن عودة مسلسل الاغتيالات يدل على “فشل” المنظومة الأمنية في حماية المدنيين.

وقالت المفوضية في بيان لها يوم الاحد “إن اغتيال الوزني يأتي “استكمالًا لمسلسل الاغتيالات ضد الناشطين وأصحاب الكلمة الحرة”، مبدية “اسفها البالغ لما جرى“.

وأكدت المفوضية على وجود “ضعف بالمنظومة الامنية في حماية الناشطين، ما اضطر العديد منهم لمغادرة العراق، والمتبقي منهم أصبحوا فريسة لهذه الحوادث المأساوية“. وطالبت المفوضية، القائد العام للقوات المسلحة باتخاذ الإجراءات المناسبة، لحماية الناشطين والاعلاميين والمدونين واصحاب الكلمة الحرة، وتقديم الجناة للعدالة وتعزيز الجهد الأمني والاستخباراتي، مشددة على أن تكون التحقيقات “عاجلة وتعلن للرأي العام بشكل مباشر، وان لا تكون كسابقاتها من حوادث اغتيال الناشطين”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا

  اثار توقيع عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا قبل ايام، لغطا واسعا في الاوساط الشعبية والسياسية والاقتصادية ، بين الترحيب به كونه يسد...

نزاع عشائري مسلح وسقوط ضحايا في بغداد

 اندلاع نزاع عشائري في شرق العاصمة العراقية ، اسفر عن سقوط قتلى وجرحى وحرق بيوت مواطنين وتعطيل الحركة في المنطقة ليومين متتالين.وقد اندلع نزاع...

سر العلاقة الغريبة بين حكومات بغداد وطهران

 حضيت زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الى ايران، قبل ايام ، باهتمام كبير من العراقيين والمراقبين ، واعادت تقييم العلاقة الغريبة بين الحكومات...

مؤتمر لاسترداد الاموال المسروقة في بغداد

 اختتم المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال العراقية المنهوبة، اعماله الخميس، واصدر توصيات ، تتعلق باليات استرداد الاموال وتعاون المجتمع الدولي بهذا الصدد.وانعقد المؤتمر على مدى يومين...

احدث التعليقات