Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل مجلس الامن يوافق على مراقبة الانتخابات العراقية

مجلس الامن يوافق على مراقبة الانتخابات العراقية

 

وافق مجلس الأمن الدولي، بالإجماع على طلب عراقي بتشكيل فريق تابع للأمم المتحدة لمراقبة الانتخابات البرلمانية التي ستجري في العراق في شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

ووافق قرار المجلس على تفويض بعثة الأمم المتحدة في العراق والممثلة الخاصة للأمم المتحدة هناك، جينين هينيس بلاسخارت بـ”توفير فريق للأمم المتحدة معزز وقوي ومرئي، مع موظفين إضافيين، قبل الانتخابات العراقية المقبلة، لمراقبة يوم الانتخابات في العراق، وتغطية جغرافية واسعة قدر الإمكان”.

وبموجب القرار الجديد ، ستستمر مهمة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، حتى 27 أيار 2022، وفقًا لقرار صاغته الولايات المتحدة، وجاء في النص أن مساعدة المنظمة الدولية يجب أن تأتي “بطريقة تحترم السيادة العراقية”.

وكانت هينيس بلاسخارت، ابلغت مؤخرا مجلس الامن الدولي، “أن الشعب العراقي طالب بهذه الانتخابات خلال الاحتجاجات الجماهيرية التي دفع فيها البعض حياتهم ثمنا”، و”الآن ليس الوقت المناسب لنخذلهم” وحثت العراقيين على التمسك بنزاهة الانتخابات، قائلة إن “العالم سيراقب ليرى أن التصويت حر وشفاف وبدون ضغوط أو تدخلات سياسية“.

وستحدد الانتخابات المقرر إجراؤها في 10 أكتوبر أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 328 عضوا والذين ينتخبون بدورهم رئيس البلاد ورئيس الوزراء.

وبناءا على رسالة وزير الخارجية العراقي في 11 فبراير الماضي التي طلب من الأمم المتحدة إرسال مراقبين قبل الانتخابات، منح مجلس الأمن الدولي، الضوء الأخضر لمراقبي الأمم المتحدة ، كما سمح أيضا لبعثة الأمم المتحدة في العراق بتقديم الدعم اللوجستي والأمني إلى المراقبين الدوليين والإقليميين الذين دعتهم الحكومة العراقية لمراقبة عملية الانتخابات.

بدورها أكدت وزارة الخارجية العراقية، يوم الجمعة، أنه لا يوجد إشراف دولي على الانتخابات البرلمانية المقررة في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

واوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، إنه “لا إشراف دوليا على الانتخابات، بل رقابة من فريق تابع للأمم المتحدة، ولمرة واحدة، وبطلب من الحكومة العراقية، مع الالتزام الكامل بالسيادة الوطنية“. 

وكانت التظاهرات الاحتجاجية، التي انطلقت في تشرين 2019 ، للمطالبة بالاصلاحات والخدمات في العراق ، قد طالبت باشراف دولي على الانتخابات العراقية المقررة في اكتوبر القادم ، وذلك لحمايتها من التزوير المتكرر الذي حصل في الانتخابات السابقة، من قبل اغلب الاحزاب المتنفذة ، والتي عارضت وجود الاشراف الدولي على الانتخابات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

التيار الصدري والفرصة التاريخية لكسب العراقيين

 عززت الفوضى والنزاعات التي صاحبت افتتاح مجلس النواب العراقي الجديد ، قناعة العراقيين بان المرحلة القادمة في البلاد ستكون فترة عدم استقرار نتيجة صراع...

هجمات صاروخية وبالقنابل على مناطق في بغداد

 تعرضت المنطقة الخضراء وسط بغداد الى هجمات بالصواريخ ، امس الخميس، اضافة الى تعرض مقرات حزبية الى هجمات بالقنابل في مناطق متفرقة من العاصمة...

رفع اسم العراق من قائمة غسيل الاموال وتمويل الارهاب

 أعلنت الحكومة العراقية شطب اسم العراق من قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات المخاطر العالية في مجالي مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.وقالت الخارجية في بيان،...

افتتاج البرلمان العراقي وسط فوضى وصراع الاحزاب

افتتح مجلس النواب العراقي دورته الخامسة عقب الانتخابات التشريعية الاخيرة ، وتم انتخاب رئيس للبرلمان ونائبين له ، وسط فوضى ومقاطعة نواب بعض الكتل...

احدث التعليقات