Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل مجلس الوزراء العراقي يعلن حملة لاعادة اعمار الموصل

مجلس الوزراء العراقي يعلن حملة لاعادة اعمار الموصل

 

عقد مجلس الوزراء العراقي اجتماعا في محافظة نينوى شمال العراق ، واصدر 22 قرارا يتعلق بحل مشاكل وتقديم خدمات وتنفيذ مشاريع ، لتحسين اوضاع المدينة المدمرة.

وجرى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، جولة ليلية في الموصل والتقى مع ابناء المحافظة وزار  إحدى صالات كرة القدم المغلقة والتقى بالشباب واستمع الى مشاكلهم، كما زار سد الموصل.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ، أنّ “الكاظمي أجرى جولة ليلية في الموصل

وأكد “أن زيارته للموصل جاءت ليكون وسط أبنائها، والوقوف على مشكلاتها” ، مؤكداً على “بذل كل الجهود من أجل عودة الموصل كما كانت، مدينة المحبة والأمان والتنوّع”.    

وذكر المكتب الإعلامي ايضا، ان “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، التقى، بجمع من مواطني مدينة الموصل الذين تجمعوا ترحيبا بزيارته، واستمع إلى مشكلاتهم وما تعانيه مناطقهم“.  

ووعد الكاظمي بـ “دراسة ما طرح من مقترحات، وتذليل كل العقبات التي تقف عائقاً أمام تلبية احتياجات المواطنين، والنهوض بواقع محافظتهم باعتماد مشاريع البناء والإعمار”. 

وأعلن الكاظمي، تشكيل لجنة لإعمار الموصل تتولّى رسم خريطة شاملة وخطة عمل متكاملة للمشاريع المستقبلية. وقال “جئنا إلى عزيزتنا الموصل التي تمثل عراقاً مصغراً، كي نبني ما دمره الإرهاب المخرب“.  

وأضاف “ما نقوله هنا ليس مجرد وعود نطلقها بلا تنفيذ، بل هي أفعال سوف تطبق على الأرض قريباً جداً”، مبيناً “شكلنا لجنة إعمار الموصل لتتولّى رسم خريطة شاملة وخطة عمل متكاملة للمشاريع المستقبلية“.  

وتابع، “موصل الثقافة هي مدينة عريقة، وأهلنا فيها عانوا الكثير خلال السنوات الماضية، وقد حان الوقت لمعالجة هذه المشكلات بشكل سريع ودقيق”، موضحاً ان “المدينة تحتاج إلى نهضة عمرانية تتضمن طرقاً وجسوراً ومدارس ومستشفيات، وعلى اللجنة أن تضع الحلول وتطلق المشاريع بشكل عاجل“.   

وبين بالقول، “من هنا نوجه الوزارات والمؤسسات الحكومية كافة، بأن تبذل كل ما لديها في دعم مهمة اللجنة”، مضيفاً “وجّهنا أيضاً بإطلاق مشاريع سكنية لأهالي الموصل وبقية المحافظات، لحل أزمة السكن لأهلنا في المحافظة“.   

وخلال وضعه حجر الأساس لمحطة قطار الموصل، قال الكاظمي ، إن ” “الموصل كانت دوماً حلقة وصل مهمة في حركة النقل العالمية بين الشرق والغرب”، مشيرا الى أن “أهمية الموصل التأريخية استندت إلى تأريخها الحضاري، مثلما استندت إلى موقعها الاستراتيجي في المنطقة والعالم“. 

وأضاف أنه “لا بد من استثمار هذه الميزة الاستراتيجية على النحو الأمثل اقتصادياً لصالح العراقيين عموماً، ولسكان هذه المحافظة على وجه الخصوص”، مؤكدا “العزم على تطوير وسائل النقل الحديث والسريع في المحافظة؛ من أجل أن تستعيد الموصل دورها الاقتصادي والتأريخي ثانية“.  

وقال “وجّهنا بتطوير العمل في محطة الموصل، وماضون في تحسين ربطها بالمحافظات العراقية الأخرى ودول الجوار، وتطوير خطوط النقل المارة فيها“، منوها الى أن “الموصل ستكون معبراً مهماً في نقل البضائع والحركة التجارية الواردة والصادرة من العراق”.

ويذكر ان الموصل تعرضت الى دمار شامل بعد سيطرة تنظيم داعش الارهابي عليها من عام 2014 لغاية تحريرها في 2017 ، وان معارك التحرير والاعمال الارهابية فيها ادت الى تدمير شامل فيها ، اضافة الى مقتل وتهجير عدد كبير من سكانها، وسط شكوى اهالي المحافظة باهمال الحكومات لها وعدم بذل جهود لاعادة اعمارها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا

  اثار توقيع عقد نفطي وغازي كبير بين العراق وفرنسا قبل ايام، لغطا واسعا في الاوساط الشعبية والسياسية والاقتصادية ، بين الترحيب به كونه يسد...

نزاع عشائري مسلح وسقوط ضحايا في بغداد

 اندلاع نزاع عشائري في شرق العاصمة العراقية ، اسفر عن سقوط قتلى وجرحى وحرق بيوت مواطنين وتعطيل الحركة في المنطقة ليومين متتالين.وقد اندلع نزاع...

سر العلاقة الغريبة بين حكومات بغداد وطهران

 حضيت زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الى ايران، قبل ايام ، باهتمام كبير من العراقيين والمراقبين ، واعادت تقييم العلاقة الغريبة بين الحكومات...

مؤتمر لاسترداد الاموال المسروقة في بغداد

 اختتم المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال العراقية المنهوبة، اعماله الخميس، واصدر توصيات ، تتعلق باليات استرداد الاموال وتعاون المجتمع الدولي بهذا الصدد.وانعقد المؤتمر على مدى يومين...

احدث التعليقات