Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل مساعدات عراقية جديدة الى لبنان

مساعدات عراقية جديدة الى لبنان

 

أعلن وزير الثقافة المتحدث باسم الحكومة العراقية، حسن ناظم، يوم الثلاثاء، أن بلاده وافقت على طلب لمساعدة الجيش اللبناني. وقال خلال مؤتمر صحفي، إن “مجلس الوزراء وافق على طلب بمساعدة الجيش اللبناني لما يمر به لبنان من ظروف صعبة، دون الكشف عن تفاصيل المساعدة.

وسائل اعلام لبنانية، افادت الثلاثاء، بان الحكومة العراقية وافقت على مساعدة الجيش اللبناني. وذكرت قناة (ام تي في ) اللبنانية، أنّ”مجلس الوزراء العراقي أقرّ اليوم مساعدة للجيش اللبناني بقيمة 3.5 مليار دينار عراقي، أي حوالى 2.4 مليون دولار أميركي ستُقدّم على شكل مساعداتٍ ماديّة وعينيّة”. واضافت، أنّ”رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي تابع هذا الملف، وكان من أكثر المدافعين عن قرار مساعدة الجيش اللبناني“.

وسبق ان قرر مجلس الوزراء العراقي، في 2/2/2021 ، تقديم مساعدة للشعب اللبناني في إطار التعاون المشترك. وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء حسن ناظم ، خلال مؤتمر صحافي ، إن “مجلس الوزراء وافق على تقديم المساعدة للشعب اللبناني بإطار تعاون يتعلق بتجارة زيت الوقود الثقيل“.

وكانت بغداد قد شهدت مؤخرا توقيع اتفاقية النفط مقابل التعاون الصحي بين العراق ولبنان ، يقدم العراق بموجبها كميات من النفط الى لبنان مقابل خدمات صحية لبنانية تقدم للمرضى العراقيين.

كما قامت الحكومة العراقية بمنح العديد من العقود للشركات اللبنانية لمساعدتها على فك ازمة بلدها الخانقة، منها عقد دراسة مشروع القطار المعلق في بغداد ، وعقد الرعاية الصحية للمتقاعدين العراقيين ، وغيرها من المشاريع، اضافة الى مساعدات متنوعة قدمها العراق خلال الأشهر الماضية إلى لبنان كالمحروقات والمستلزمات الطبية والغذائية ( منها الطحين) لمساعدته في تجاوز الظروف الاقتصادية الخانقة التي يمر بها.

ورغم ان الشعب العراقي معتاد على تقديم المساعدات للاشقاء والاصدقاء في الظروف الصعبة ، الا ان المراقبين اشاروا الى ان المساعدات العراقية الى لبنان في هذه المرحلة تهدف لفك الحصار الخانق عن  حزب الله اللبناني والنظام السوري، بتشجيع من ايران.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اعتقال ارهابي خطير في العراق

 اعلنت الحكومة العراقية القاء القبض على ارهابي خطير متورط في تنفيذ جرائم ذهب ضحيتها المئات من العراقيين.وقال القائد العام للقوات المسلحة في تغريدة...

الانتخابات العراقية والعودة بخفي حنين

 جاءت نتائج الانتخابات المبكرة التي كان بعض العراقيين يعولون عليها من اجل التغيير والاصلاح ، مخيبة للامال بتكرار نفس الوجوه والاحزاب جراء مقاطعة شعبية...

اتفاق مائي بين العراق وتركيا

 كشف مهدي الحمداني وزير الموارد المائية العراقي عن توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على اتفاقية المياه بين بلاده والعراق، مؤكدا أنها بهذا التوقيع...

شباب كرد يثيرون اعمال شغب في كركوك

 وقعت اعمال شغب في كركوك شمال العراق ، بين مؤيدي مرشحين عرب واكراد على خلفية نتائج الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت قبل ايام، والتي...

احدث التعليقات