Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل مساعدات عراقية جديدة الى لبنان

مساعدات عراقية جديدة الى لبنان

 

أعلن وزير الثقافة المتحدث باسم الحكومة العراقية، حسن ناظم، يوم الثلاثاء، أن بلاده وافقت على طلب لمساعدة الجيش اللبناني. وقال خلال مؤتمر صحفي، إن “مجلس الوزراء وافق على طلب بمساعدة الجيش اللبناني لما يمر به لبنان من ظروف صعبة، دون الكشف عن تفاصيل المساعدة.

وسائل اعلام لبنانية، افادت الثلاثاء، بان الحكومة العراقية وافقت على مساعدة الجيش اللبناني. وذكرت قناة (ام تي في ) اللبنانية، أنّ”مجلس الوزراء العراقي أقرّ اليوم مساعدة للجيش اللبناني بقيمة 3.5 مليار دينار عراقي، أي حوالى 2.4 مليون دولار أميركي ستُقدّم على شكل مساعداتٍ ماديّة وعينيّة”. واضافت، أنّ”رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي تابع هذا الملف، وكان من أكثر المدافعين عن قرار مساعدة الجيش اللبناني“.

وسبق ان قرر مجلس الوزراء العراقي، في 2/2/2021 ، تقديم مساعدة للشعب اللبناني في إطار التعاون المشترك. وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء حسن ناظم ، خلال مؤتمر صحافي ، إن “مجلس الوزراء وافق على تقديم المساعدة للشعب اللبناني بإطار تعاون يتعلق بتجارة زيت الوقود الثقيل“.

وكانت بغداد قد شهدت مؤخرا توقيع اتفاقية النفط مقابل التعاون الصحي بين العراق ولبنان ، يقدم العراق بموجبها كميات من النفط الى لبنان مقابل خدمات صحية لبنانية تقدم للمرضى العراقيين.

كما قامت الحكومة العراقية بمنح العديد من العقود للشركات اللبنانية لمساعدتها على فك ازمة بلدها الخانقة، منها عقد دراسة مشروع القطار المعلق في بغداد ، وعقد الرعاية الصحية للمتقاعدين العراقيين ، وغيرها من المشاريع، اضافة الى مساعدات متنوعة قدمها العراق خلال الأشهر الماضية إلى لبنان كالمحروقات والمستلزمات الطبية والغذائية ( منها الطحين) لمساعدته في تجاوز الظروف الاقتصادية الخانقة التي يمر بها.

ورغم ان الشعب العراقي معتاد على تقديم المساعدات للاشقاء والاصدقاء في الظروف الصعبة ، الا ان المراقبين اشاروا الى ان المساعدات العراقية الى لبنان في هذه المرحلة تهدف لفك الحصار الخانق عن  حزب الله اللبناني والنظام السوري، بتشجيع من ايران.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

تحطم طائرة عراقية عسكرية ومقتل طاقمها

أفادت المصادر الامنية العراقية، بسقوط خمس ضحايا بينهم ضابط برتبة عقيد وآخر برتبة رائد، إثر تحطم طائرة مروحية عراقية، في مدينة آمرلي بمحافظة صلاح...

قتل معتقل بالخطأ في سجن حكومي في البصرة

 شهدت محافظة البصرة جنوب العراق، حادثة قتل هزت أوساط المحافظة، بعد أن للشاب "هشام محمد"، وذلك بعد احتجازه في مركز تحقيق تابع لمكافحة إجرام...

العراق يستعيد 17 الف قطعة اثارية مسروقة

أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء وزير الثقافة، حسن ناظم، الثلاثاء، عن استعادة العراق يوم غد 17 الف قطعة اثرية من اميركا ودول اخرى، فيما...

انتقاد اممي لايقاف عمل لجنة حقوق الانسان في العراق

  انتقدت الامم المتحدة ، فشل مجلس النواب العراقي في اختيار اعضاء لجنة حقوق الانسان المنتهية ولايتها. وابدى مكتب حقوق الإنسان في بعثة الامم المتحدة لمساعدة...

احدث التعليقات