Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية منوعات مساعي لاعادة النازحين في العراق الى مناطقهم

مساعي لاعادة النازحين في العراق الى مناطقهم

 

يجري حراك قوي هذه الايام ، من قوى سياسية عراقية ، لمحاولة اعادة سكان منطقة جرف الصخر جنوب بغداد ، ومناطق اخرى، النازحين منذ سنوات في مخيمات النزوح ، وذلك بسبب رفض فصائل مسلحة شيعية عودتهم الى منازلهم رغم انتهاء المعارك فيها.

واكد النائب السابق محمد نوري العبد ربه، الاثنين، عن احراز تقدم كبير في ملف عودة العوائل النازحة الى مناطقهم في جرف الصخر. وقال العبد ربه، في حوار متلفز  “مضت أشهر منذ أن بدأت مساعي حل الملف، وأثمرت في النهاية عن التوصل إلى هذا التطور الكبير“. 

واضاف انه “خلال أيام قليلة ستبدأ عملية تطبيق الاتفاق وإعادة نازحي جرف الصخر”، موضحاً ان “هناك بعض الجهات عارضت الاتفاق، لكن تدخل الخيرين وضغطهم استطاعت دفع الملف إلى الأمام، و هذه خطوة أولى ثم سيتم لاحقا اعادة الكهرباء والماء الى المنطقة“.  

واشار الى انه “سيتم تفتيش المنطقة والتأكد من عدم وجود عبوات متفجرة”، لافتاً الى ان “الملف كان الأكثر تعقيداً بالنسبة للمكون السني وحتى للعملية السياسية“، وسيكون حلها مفتاح لحل بقية المسائل الخاصة بالنازحين”، مبيناً “لذلك نعتبر بقية الملفات أسهل بوجود الخيرين، وسنتمكن من اعادة بقية النازحين إلى منازلهم“.  

وبدوره اشار النائب فارس الفارس في نفس اللقاء، ان “عودة اهالي جرف النازحين سيكون انهاء لمعاناة انسانية صعبة، وان “جرف الصخر عانت من محاولات للتغيير الديموغرافي ، وان الدولة لديها معلومات كاملة عن كل النازحين”.

وكشف الفارس ان وفدا من السياسيين السنة سبق ان قابلوا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للمساعدة في حل مشكلة سكان جرف الصخر ، وانه ابلغهم بصراحة ان حل هذه المشكلة ليس في العراق فقط بل في ايران ، كما كشف الفارس ان وفدا قابل وزير الخارجية الايراني جواد ظريف خلال زيارته للعراق مؤخرا وطرح عليه ضرورة عودة النازحين من المنطقة الى مساكنهم.

اما عضو المكتب السياسي لحزب الحل مخلف عودة ، فذكر ان “التدخلات الاقليمية عقدت عودة النازحين لمناطقهم في جرف الصخر ، وان الاتفاق الذي تم التوصل اليه، يقضي بالمرحلة الاولى عودة بين 10 الاف الى 15 الف اسرة من سكان المنطقة النازحين في المخيمات منذ سنوات.

 

ويذكر ان رئيس قائمة الوطنية اياد علاوي سبق ان صرح في لقاء متلفز انه طرح على رئيس منظمة بدر هادي العامري (المقرب من ايران)، موضوع عودة نازحي جرف الصخر الى مساكنهم وان الاخير ابلغه ان الحل بيد ايران.

ومعروف ان منطقة جرف الصخر التي تقع في محافظة بابل جنوب بغداد ، كانت مسرحا لمعارك طويلة بين فصائل مسلحة والقوات الحكومية ، حتى تمكنت الحكومة من السيطرة على المنطقة ، الا ان سكانها الذين نزحوا بسبب القتال ، لم تسمح فصائل مسلحة شيعية ، بضغوط من ايران، بعودتهم الى المنطقة ، بحجة انهم تعاونوا مع تنظيمات ارهابية مثل القاعدة وداعش، رغم ان اغلب السكان لا علاقة لهم بها.

وضمن محاولات بعض الاطراف لعرقلة عودة النازحين الى مناطقهم ، حذر القيادي في الحشد الشعبي في الانبار، العميد صلاح فاضل العيساوي، الاثنين، من اعادة عائلات داعش الى المناطق المحررة، مبينا أن الاجواء غير ملائمة لعودتها الى المناطق الغربية من العراق.

وقال العيساوي في تصريح ، ان “الاجواء غير ملائمة لعودة اسر داعش ، الى المناطق المحررة كونهم غير مرغوب فيهم من قبل اهالي المحافظة لارتكاب افراد اسرهم جرائم بحق السكان، مدعيا ان “السماح لتلك العائلات بدخول الاراضي العراقية قادمين من مخيم الهول شمال سوريا يندرج ضمن مخططات تقودها جهات متنفذة لزعزعة امن واستقرار المناطق المحررة”.

وكانت الحكومة العراقية، ضمن مساعيها لحل ازمة النازحين وانهاء معاناتهم ، قد اعلنت اعادة بعض العائلات العراقية المتواجدة في مخيم الهول السوري ، ممن لا علاقة لهم بتنظيم داعش ولم يرتكبوا جرائم ، وبعد تدقيق وضعهم الامني.

كما اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، إغلاق 90 بالمئة من مخيمات النازحين في العراق وتأمين العودة الطوعية لالاف الاسر النازحة.

وذكرت الوزارة ، انها نجحت بإغلاق (90%) من مخيمات النازحين، على مستوى العراق، من اصل (174) مخيماً، وإعادة (577) الف أسرة نازحة إلى مناطق سكناها الاصلية”. 

ورغم محاولات انهاء ازمة النازحين ، الا ان الالاف منهم ما زالوا في تلك المخيمات، وسط ظروف انسانية صعبة، ولا يستطيعون العودة الى مناطقهم حتى بعد سنوات من انتهاء المعارك مع التنظيم الارهابي ، وذلك لان بعض الفصائل الشيعية ترفض عودة بعض النازحين الى مناطقهم السابقة ، بحجة صلتهم بالارهاب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

احتدام معركة المطالبة بحل البرلمان العراقي

 تتصاعد الدعوات لحل البرلمان العراقي على خلفية عجزه منذ عشرة اشهر عن الالتزام بالتوقيتات الدستورية لاختيار رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء عقب الانتخابات الاخيرة، وسط...

اصلاح الدستور العراقي بين الجدية والتلاعب السياسي

 ضمن تداعيات الصراع السياسي الدائر بين جناحي القوى الشيعية العراقية ، التيار الصدري والاطار التنسيقي ، تجددت الدعوات بضرورة اصلاح العملية السياسية الفاشلة ،...

قمع تظاهرة في كردستان تطالب بالاصلاح

 انطلقت ردود افعال رافضة لحملة الاعتقالات والقمع التي شنتها قوات الامن الكردية في اقليم كردستان العراق ، يوم السبت ، ضد تظاهرة شعبية طالبت...

الامم المتحدة تؤكد استمرار معاناة الايزيديين في العراق

 أعلنت الأمم المتحدة الخميس أن أكثر من 200 ألف ناج من المذابح التي ارتكبها تنظيم "داعش" بحق الايزيديين قبل ثماني سنوات ما زالوا نازحين...

احدث التعليقات