Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية منوعات مشروع استثمار اراضي مطار بغداد .. بين الفساد والتغيير الديمغرافي

مشروع استثمار اراضي مطار بغداد .. بين الفساد والتغيير الديمغرافي

 

اثار الاعلان عن مشروع استثمار الاراضي المحيطة بمطار بغداد ، رفض شعبي وسياسي واسع ، وسط اتهامات بكونه صفقة فساد وهدر لثروات الدولة، وقضاء على اراضي زراعية خصبة واسعة، اضافة الى تسببه بتهجير مئات الالاف من سكان مناطق حزام بغداد.

النائبة عن البرلمان العراقي، وحدة الجميلي، اعتبرت بأن استثمار المنطقة المحيطة بمطار بغداد الدولي هو إجراء تعسفي بحق المواطنين المتواجدين هناك، داعيةً إلى سحب إجازة الشركة المكلفة باستثمار هذه المنطقة.

وقالت الجميلي، بمؤتمر صحفي ، إن “الأراضي التي تحيط بمطار بغداد الدولي لها جنبة إنسانية بغض النظر عن الجنبتين السياسية والاستثمارية”، مشيرة إلى أن “مساحة الأرض المحيطة بمطار بغداد نحو 106 ألف دونم، وهذه الأرض منها ملك صرف بسندات عثمانية وأخرى عائدة للإصلاح الزراعي فترة توطينها تعود إلى قبل 150 -200 سنة، وعدد نفوسها يصل 300 ألف نسمة كما تحتوي على منشآت خدمية منها مدارس ومستوصفات ومراكز صحية ومراكز للشرطة ورياض الأطفال“.

واضافت أن “تحويل هذه الأراضي إلى هيئة الاستثمار دون بدل نقدي أو تعويض عيني أو مادي، يعد إخلاء تعسفيًا وتهجيرًا قسريًا للأهالي الساكنين في تلك المنطقة، ما يتعارض قانونًا مع المادة 23 أولًا وثانيًا وثالثًا من الدستور“.

بيّنت أن “المادة الدستورية نصت على أن الملكية الخاصة مصونة ولا يجوز نزعها إلا لأغراض المنفعة العامة مقابل تعويض عادل ويحظر التملك فيها لأغراض التغيير السكاني، وبالتالي هذا يتعاكس تمامًا مع إجراءات الأمانة العامة لمجلس الوزراء بتحويل هذه الأراضي بالكامل إلى هيئة الاستثمار“.

اما النائب محمد إقبال الصيدلي، فاعلن “أن قرار مجلس الوزراء القاضي باستثمار الأراضي المحيطة بمطار بغداد غير مدروس ويحتوي على شبهات فساد خطيرة”.

وذكر بيان الصيدلي أن “تلك الأراضي الزراعية والعقارات المحيطة بالمطار يقطنها عدد كبير من المواطنين الآمنين”، مؤكدًا في الوقت ذاته على أن “الشركة المتقدمة للاستثمار غير كفوءة ولا تمتلك ملاءة مالية وليس لها أعمال مماثلة تبعث على الاطمئنان“.

ودعا الصيدلي رئيس الوزراء إلى “إعادة النظر في مثل هكذا قرار مجحف لأنه يصادر أراضي تقدر مساحتها 120 ألف دونم دون أي تعويض مالي او ثمن لمالكيها”، معتبرًا ذلك القرار بـ”الخسارة المالية والاقتصادية الكبيرة للبلد خاصة أن العراق يعاني من نقص حاد في المنتوج الزراعي المحلي وقلة الأراضي السكنية“.

وبدوره ،انتقد “تحالف القرار” بزعامة أسامة النجيفي، قرار تحويل الأراضي المحيطة بمطار بغداد الدولي إلى الاستثمار، مبينًا أن بعض المواطنين يتملكون هذه الأرض منذ العهد العثماني.

أضاف أن “تحالف القرار العراقي يرى أن هذا القرار يتجاوز على حقوق عشرات الآلاف من المواطنين، ويحول جنس الأراضي الخصبة من زراعية إلى استثمارية دون وجه حق ودون اعتبار لحقوق الملكية لمواطنين لديهم سندات رسمية في التملك منذ عشرات السنين”، مبينا أن “الاستثمار ينبغي أن يستفيد من الأراضي الواسعة التي تمتلكها الدولة خارج المدن عبر الاستصلاح أو بناء المجمعات السكنية أو الترفيهية أو التجارية، بدل الاعتداء على أراض خصبة تعود لأصحابها”.

وحذر التحالف أن “هذا القرار يثير الكثير من الشكوك والتساؤلات عن أهدافه ومدى ارتباطه بالرغبة في إحداث تغيير ديموغرافي في المنطقة كما يؤكد سكانها وعشائرها العربية”، داعيًا “رئيس مجلس الوزراء إلى إلغاء هذا القرار وتطمين المواطنين على حقوقهم ومستقبلهم”.

وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، قد طالب رئيس الوزراء بايقاف قرار استثمار محيط بغداد، لورود شكاوى بوجود مخالفات قانونية وهدرا للمال العام والتريث بتنفيذ القرار وارسال الاوليات كافة لغرض اجراء تحقيق نيابي وتضييف المعنيين من الجهات ذات العلاقة.

ويذكر ان لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ذكرت ان هنالك قرارا نيابيا برقم 30 في 2 تموز/2019 طالب الحكومة بايقاف منح رخص استثمارية للاراضي الواقعة ضمن محيط مطار بغداد الدولي لحين التحقق من اللجنة النيابية المختصة، معتبرة أن “استمرار العمل به يعني ضياع اصول الدولة بمبالغ زهيدة وهدر للمال العام يقدر بعشرات المليارات من الدولارات”. فيما عد سياسيون سنة ، القرار بانه محاولة لتغيير ديمغرافي لابعاد سكان المنطقة من السنة.

2 تعليقات

  1. التغيير الديمغرافي لمناطق حزام بغداد متواصل بدعم من الفساد ..لعنة الله على دعاة الفتنة الطائفية .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اعتقال ارهابي خطير في العراق

 اعلنت الحكومة العراقية القاء القبض على ارهابي خطير متورط في تنفيذ جرائم ذهب ضحيتها المئات من العراقيين.وقال القائد العام للقوات المسلحة في تغريدة...

الانتخابات العراقية والعودة بخفي حنين

 جاءت نتائج الانتخابات المبكرة التي كان بعض العراقيين يعولون عليها من اجل التغيير والاصلاح ، مخيبة للامال بتكرار نفس الوجوه والاحزاب جراء مقاطعة شعبية...

اتفاق مائي بين العراق وتركيا

 كشف مهدي الحمداني وزير الموارد المائية العراقي عن توقيع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على اتفاقية المياه بين بلاده والعراق، مؤكدا أنها بهذا التوقيع...

شباب كرد يثيرون اعمال شغب في كركوك

 وقعت اعمال شغب في كركوك شمال العراق ، بين مؤيدي مرشحين عرب واكراد على خلفية نتائج الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت قبل ايام، والتي...

احدث التعليقات