Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل مقتل ناشط جديد مطالب بالاصلاحات في العراق

مقتل ناشط جديد مطالب بالاصلاحات في العراق

 

افادت المصادر الأمنية، أنه تم انتشال جثة المتظاهر حيدر الزاملي بعد اختفائه لأربعة أيام في الديوانية، بالتزامن مع بدء الانتخابات التشريعية في العراق. 

وقال المصدر إن “المتظاهر حيدر الزاملي وبعد اختفائه لمدة 4 ايام عثرت الشرطة النهرية في الديوانية على جثته وانتشلتها من نهر الديوانية“. 

وأضاف أن “الزاملي وبعد انتشاله تبين أنه قتل وتم رميه في النهر”، مبينا أن “القوات الامنية فتحت تحقيقا لمعرفة الجهة التي اقدمت على قتله“.

وذكر ناشطون عراقيون، ان الناشط الزاملي كان متظاهراً معروفاً بنقده للأحزاب والميليشيات في محافظة الديوانية عبر صفحته الشخصية على الفايسبوك، التي كانت تحمل اسم  الناشط الشهيد “صفاء السراي”. 

واشار الناشطون ان الزاملي قام ، قبل مقتله، بنشر كاريكاتيرا ساخراً حمل عنوان “قادمون نحو الاصلاح” ، حيث نشر صورة تظهر قطيعا من الغنم يلحق “خروفاً” ينتخب، في إشارة إلى جماهير الأحزاب السياسية في البلاد التي تنقاد لزعماءها بشكل عشوائي، وتنتخب بحسب ما يطلب منها لا وفقا لتطلعاتها أو قناعاتها او مصلحة الوطن.
كما كتب الشاب فوق الصورة تعليقاً مقتضباً من 3 كلمات مفادها “قادمون نحو الإصلاح”. ما فسره البعض بأنه انتقاد للتيار الصدري، الذي يرفع شعار “للإصلاح والتغيير”. وكان ناشطون اتهموا التيار الصدري بانه يقمع الناشطين والتظاهرات لكونه احد الاحزاب الحاكمة.
واتهم ناشطون اخرون جهات حزبية بالتورط في اغتياله، على الرغم من أن القوى الأمنية لم تورد أي تفاصيل عن الحادث ، عدا انها تقوم بالتحقيق في الحادثة التي جاءت قبل ساعات من انطلاق الانتخابات النيابية المبكرة في البلاد.

ويذكر ان العشرات من الناشطين المطالبين بالاصلاحات ومحاربة الفساد الذين شاركوا في انتفاضة تشرين / اكتوبر 2019 ، قد تم اغتيالهم او ملاحقتهم لاحقا على يد جماعات مسلحة محسوبة على فصائل مسلحة واحزاب تتحكم بالسلطة وترفض الانصياع لارادة الشعب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

اصلاح الدستور العراقي بين الجدية والتلاعب السياسي

 ضمن تداعيات الصراع السياسي الدائر بين جناحي القوى الشيعية العراقية ، التيار الصدري والاطار التنسيقي ، تجددت الدعوات بضرورة اصلاح العملية السياسية الفاشلة ،...

قمع تظاهرة في كردستان تطالب بالاصلاح

 انطلقت ردود افعال رافضة لحملة الاعتقالات والقمع التي شنتها قوات الامن الكردية في اقليم كردستان العراق ، يوم السبت ، ضد تظاهرة شعبية طالبت...

الامم المتحدة تؤكد استمرار معاناة الايزيديين في العراق

 أعلنت الأمم المتحدة الخميس أن أكثر من 200 ألف ناج من المذابح التي ارتكبها تنظيم "داعش" بحق الايزيديين قبل ثماني سنوات ما زالوا نازحين...

الجيش العراقي يرفض زجه بالصراع السياسي

 في خضم صراع القوى السياسية الشيعية حول تشكيل الحكومة القادمة والعملية السياسية ، ولاسكات الاصوات المطالبة بتدخل القوات المسلحة في هذا الصراع، اكدت المؤسسة...

احدث التعليقات