Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية منوعات منح الجنسية العراقية لالاف الاجانب خلافا للقانون

منح الجنسية العراقية لالاف الاجانب خلافا للقانون

كشفت دائرة التحقيقات في “هيئة النزاهة العراقية”، عن عمليات منح الجنسية العراقية، لالاف من الأجانب من خلال اعتماد أوراق مزيفة خلافا للقانون.

وذكر بيان الدائرة، إن الجنسية العراقية مُنحت لأجانب وفقاً لقيود مدنية مزورة في محافظة ديالى الحدودية مع إيران، موضحة أن عملية الضبط نفذها فريق عمل من مكتب تحقيق ديالى انتقل إلى دائرة البطاقة الوطنية في خانقين، حيث تمكن الفريق من ضبط 1360 معاملة قيود مدنية مزورة من أصل 4333 قيداً مزوراً، تم على أساسها منح الجنسية العراقية لأشخاص أجانب. 

وأشارت إلى أن العملية أسفرت أيضاً عن ضبط موظفين في الدائرة متهمين بالتورط في عملية التزوير، فضلاً عن ضبط 114 معاملة ترقين قيود مزورة. 

وأكدت الدائرة ،عرض القضية برفقة المتهمين على قاضي محكمة تحقيق مدينة بعقوبة المختصة بقضايا النزاهة، الذي قرر توقيف المتهمين وفق قانون العقوبات.

وفي نفس الاطار، اعلن النائب في البرلمان سركوت شمس الدين، أن حكومة إقليم كردستان مستمرة بمنح الجنسية العراقية للآلاف من الكرد السوريين والأتراك دون موافقة وعلم الحكومة الاتحادية.

وصرح النائب، إن “منح الجنسية هو من اختصاص السلطات الاتحادية حصرا وفقا لشروط وضوابط وقوانين، ولايجوز لحكومة الإقليم وفقا للدستور منح الجنسية أو جواز السفر دون موافقة وزارة الداخلية الاتحادية. وأضاف أن “الحزبين الحاكمين في اقليم كردستان العراق، قاما بمنح الآلاف من الكرد وتحديدا من الذين نزحوا من شمال سورية الجنسية العراقية وقاموا بتعينهم بمؤسسات الدولة الرسمية، للاستفادة منهم لأغراض انتخابية”.

وأشار إلى أنه “لا توجد احصائية رسمية عن عدد الذين تم منحهم للجنسية، ولكنهم يتجاوزون عشرات الآلاف وماتزال حكومة الإقليم مستمرة بمنح الجنسية ومنحهم كافة الإمتيازات مقابل تقديم خدمات حزبية وانتخابية”.

وكانت قوى سياسية عربية وتركمانية في العراق، قد اتهمت الاحزاب الكردية ، بجلب الاف الاكراد من سوريا وتركيا وايران منذ عام 2003 ، ومنحهم الجنسية العراقية خلافا للقانون ، وذلك لاستغلالهم في كسب اصواتهم في الانتخابات اضافة الى الاستفادة منهم في تحقيق اغراض سياسية في بلدانهم. وفي المقابل وجهت قوى كردية اتهامات لقوى شيعية بجلب ايرانيين ومنحهم الجنسية العراقية لاغراض سياسية ايضا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

حوار مع مستشار رئيس الوزراء العراقي

    اجرى الحوار : مصطفى العبيدي تحتل الانتخابات المبكرة في العراق المقرر اجراءها في العاشر من تشرين اول القادم، اهتماما كبيرا من الاحزاب والاوساط الشعبية ،...

حرب كلامية بين سفيري ايران وتركيا في العراق

وقعت حربا كلامية على مستوى سفراء ايران وتركيا في العراق  ، بعد أن قال سفير إيران في العراق، إيرج مسجدي: "على تركيا أن تغادر...

بغداد تعين حكومة جديدة في ذي قار بعد تظاهرات عنيفة

  أصدر مكتب رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، بيانا بشأن أحداث ذي قار جنوب العراق، مؤكدا أن الإجراءات التي تم اتخاذها تمثل مقدمة للشروع في...

احدث التعليقات