Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية حريات منظمة هيومان ريتس ووج تنتقد حكومة كردستان لاغلاقها قناة فضائية

منظمة هيومان ريتس ووج تنتقد حكومة كردستان لاغلاقها قناة فضائية

 

انتقدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية، سلطات إقليم كردستان، لاغلاقها بشكل غير قانوني مكتبين لشبكة “إن آر تي” الإعلامية الخاصة منذ أكثر من شهر، بسبب تغطية الاحتجاجات وبث فقرات تنتقد الحزب الحاكم ( الحزب الديمقراطي الكردستاني). 

وفي تقرير للمنظمة العالمية، في (7 تشرين الاول 2020)، قالت انه: “لم يكن لدى السلطات الكردية أمر قضائي وفرضت الإغلاق فقط في أربيل ودهوك، وهما المنطقتان الخاضعتان لسيطرة “الحزب الديمقراطي الكردستاني”، ما أثار مخاوف من كون الإغلاق له دوافع سياسية.” 

ونقل التقرير عن بلقيس والي، الباحثة أولى في قسم الأزمات والنزاعات في هيومن رايتس ووتش: انه “لو كانت إن آر تي قد خالفت القانون، فمن المؤكد أن السلطات كانت ستتخذ الإجراءات المناسبة لملاحقتها، لكن مسؤولي الحزب اختاروا بدل ذلك اتخاذ إجراءات خارج نطاق القانون.  

واشار التقرير الى ان “المضايقات التي تتعرض لها إن آر تي ومراسلوها تعكس نمطا من هجمات حكومة الإقليم على وسائل الإعلام. في يونيو/حزيران، نشرت هيومن رايتس ووتش تقريرا عن مجموعة الأحكام القانونية المتعلقة بالتشهير والتحريض التي استخدمتها بغداد والسلطات الإقليمية الكردية ضد المنتقدين، بمن فيهم الصحفيون، والنشطاء، وأصوات معارضة أخرى.  

واضاف التقرير “في 11 أغسطس/آب 2020، وجه رئيس حزب “حركة الجيل الجديد” المعارض في إقليم كردستان شاسوار عبد الواحد قادر على إن آر تي، وهي وسيلة إعلامية خاصة يملكها قادر ولها محطات تلفزيونية وإذاعية وموقع إلكتروني، دعوة للاحتجاجات العامة للمطالبة بتحسين التعليم وفرص العمل وتدابير مكافحة الفساد. في 12 أغسطس/آب، أثارت دعوته احتجاجات في جميع أنحاء المنطقة استمرت لنحو أسبوع. كانت إن آر تي، التي تملك قناة ناطقة بالكردية وأخرى بالعربية، وسيلة الإعلام الوحيدة التي غطت الاحتجاجات بشكل مفصل.  

وختم التقرير بقول والي: انه “لا يحق لحكومة كردستان إسكات تغطية المحتجين ومطالبهم. وبالتأكيد ليس لها الحق في إغلاق وسيلة إعلامية بأكملها، بشكل غير قانوني، لمجرد تغطية الاحتجاجات”.”

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

هجمات على قواعد التحالف الدولي وتركيا شمال العراق

للمرة الثانية في نحو شهرين، تعرض مطار أربيل الدولي بكردستان العراق، مساء الاربعاء، لهجوم بطائرة مسيرة، بالتزامن مع شن هجوم صاروخي على قاعدة للقوات...

اغلاق 90% من مخيمات النزوح في العراق

اعلنت خلية الاعلام الحكومي، الثلاثاء، تمكن وزارة الهجرة والمهجرين من إغلاق 90 بالمئة من مخيمات النازحين وتأمين العودة الطوعية لالاف الاسر النازحة. وذكرت الخلية في...

الصحة تؤكد ان التلقيح هو السبيل للحد من اصابات كورونا

حذرت وزارة الصحة العراقية، يوم الثلاثاء، من تطور خطير بالوضع الوبائي في البلاد، بارتفاع نسب الاصابات بكورونا بمعدلات غير مسبوقة منذ بدء الجائحة. وذكر بيان...

العراق يوقع اتفاقية اكمال مشروع ميناء الفاو

اعلن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي ، يوم الاحد في حفل وضع حجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير،  “ البدء بمشروع استراتيجي مهم انتظره...

احدث التعليقات