Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية سياسة هجمات ارهابية خطيرة تتصاعد في العراق

هجمات ارهابية خطيرة تتصاعد في العراق

 

وقعت سلسلة جديدة من الهجمات التي يشنها تنظيم داعش على مواقع للقوات الامنية في كركوك والموصل وصلاح الدين، مما ادى الى وقوع خسائر بالعشرات من القتلى والجرحى.

وردا على هذه الهجمات ، عقد القائد العام للقوات المسلحة العراقية، مصطفى الكاظمي، اجتماعا طارئا لمجلس الأمن الوطني، ناقش خلاله الخروقات الأمنية الأخيرة. 

واقر الكاظمي انه رغم “ضعف إمكانيات العدو، ولكن سوء الإدارة والتقصير أحيانا في عمل القيادات العسكرية يؤديان لحصول بعض الخروقات، لذا من الضروري وضع آليات جديدة لتجنب تكرار الحوادث الأمنية”، وفقا لبيان صحفي. 

وشدد رئيس الحكومة العراقية، على “ضرورة تفعيل دور الأجهزة الاستخبارية، وإيجاد آليات تنسيق فاعلة بين مختلف المؤسسات الأمنية والعسكرية لتجنب الخروقات“. كما وجه بتشكيل لجنة مركزية للتحقيق بهذه الخروقات، ومنع تكرارها. 

ونقل البيان عن الكاظمي قوله، إن “محافظة كركوك تمتاز بتنوعها، وهناك من يسعى إلى خلق فتنة، ولاسيما ونحن مقبلون على انتخابات مصيرية“. 

ووجه القائد العام للقوات المسلحة العراقية، بـ”القيام بعملية نوعية استباقية، تمنع الخلايا النائمة من إعادة التشكيل وتكرار الخروقات.

وكانت المصادر الأمنية، اشارت الى سقوط ضحايا وجرحى من قوات الشرطة الاتحادية في هجوم شنه تنظيم داعش جنوب غرب محافظة كركوك، حيث قُتل 13 عنصراً من الشرطة الاتحادية، وأُصيب 3 آخرون بجروح في هجوم على حاجز أمني جنوب كركوك، نفّذه تنظيم “الدولة” فجر الأحد.

وهاجمت عناصر تنظيم داعش قوة امنية تابعة الى اللواء 19 الفوج 2 في الشرطة الاتحادية في قرية “تل سطيح” التابعة لناحية الرشاد في كركوك، وسقط في الهجوم عناصر من قوات الشرطة الاتحادية ضحايا.

وأشارت المصادر الامنية إلى أن الطريق المؤدي إلى القرية المذكورة مفخخ بالكامل وان قوات الاسناد الارضي لم تستطع الوصول رغم أن الهجوم استمر لوقت طويل.

وفي الموصل ، افادت المصادر الامنية ، عن مقتل 3 منتسبين من الفرقة 14 الجيش العراقي، نتيجة هجوم لـعناصر تنظيم ”الدولة” على قضاء مخمور شرق الموصل.

وكان الحشد الشعبي، اعلن يوم السبت الماضي، وقوع هجوم لتنظيم داعش شرقي صلاح الدين.

وقال اعلام الحشد في بيان ، إن “قوة من اللواء 52 بالحشد الشعبي تمكنت، من انهاء التعرض الإرهابي شرق صلاحالدين بدحر عناصر فلول داعش الإرهابي المهاجمين“.

ولفت الى أن “التعرض الإرهابي الذي وقع في منطقة ينگجة شرق صلاح الدين اسفر عن إصابة أحد مقاتلي اللواء بجروح طفيفة، كماأصيب عدد من عناصر فلول داعش الإرهابي قبل دحر هجومهم بالكامل“.

وفي سياق الاعمال الارهابية ، أفاد مصدر أمني عراقي، يوم الأحد ، بمقتل معاون قائد عمليات الجزيرة في قوات الحشد الشعبي وإصابة عنصرين من قوات الحشد بانفجار عبوة ناسفة في محافظة بابل وسط البلاد.

 وقال المصدر في تصريح إن “العبوة انفجرت في منطقة العويسات التابعة لقضاء جرف الصخر شمالي بابل ما أدى إلى مقتل معاون قائد عمليات الجزيرة في قوات الحشد الشعبي حسن كريم وإصابة اثنين من عناصر الحماية المرافقين له. وتعد منطقة جرف الصخر احدى المناطق التي كانت تعد احد المناطق التي تواجد فيها تنظيم داعش لسنوات قبل الاعلان عن طرده منها.

المتحدث باسم العمليات العراقية المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، اعلن في تصريحات صحفية، إن “الهجمات الأخيرة التي شنها التنظيم في عدد من مناطق البلاد، وآخرها هجوم كركوك، دليل على وجود من يدعم ويأوي التنظيم وهو ما يسمى الحواضن“.

واكد الخفاجي “لدينا معلومات كاملة عن التنظيم، ومستمرون بجهودنا الاستخبارية والأمنية التي وسعناها مؤخراً، في ملاحقة عناصره“، مشيرا الى إنه “ستتم إعادة صياغة بعض الخطط الأمنية”، ومنوها إلى جهود القوات المسلحة في تأمين الحدود العراقية السورية، وعمليات أمنية ضد التنظيم مؤخرا.

واثارت الهجمات الاخيرة لتنظيم داعش على مناطق متفرقة في العراق ، تساؤلات عن سر استمرار التنظيم الارهابي في تنفيذ العمليات رغم كل الاجراءت والحملات الامنية ضده، وعن تزامن تصعيد الهجمات مع اقتراب موعد الانتخابات المقررة في تشرين الثاني المقبل.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

التيار الصدري والفرصة التاريخية لكسب العراقيين

 عززت الفوضى والنزاعات التي صاحبت افتتاح مجلس النواب العراقي الجديد ، قناعة العراقيين بان المرحلة القادمة في البلاد ستكون فترة عدم استقرار نتيجة صراع...

هجمات صاروخية وبالقنابل على مناطق في بغداد

 تعرضت المنطقة الخضراء وسط بغداد الى هجمات بالصواريخ ، امس الخميس، اضافة الى تعرض مقرات حزبية الى هجمات بالقنابل في مناطق متفرقة من العاصمة...

رفع اسم العراق من قائمة غسيل الاموال وتمويل الارهاب

 أعلنت الحكومة العراقية شطب اسم العراق من قائمة الاتحاد الأوروبي للدول ذات المخاطر العالية في مجالي مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.وقالت الخارجية في بيان،...

افتتاج البرلمان العراقي وسط فوضى وصراع الاحزاب

افتتح مجلس النواب العراقي دورته الخامسة عقب الانتخابات التشريعية الاخيرة ، وتم انتخاب رئيس للبرلمان ونائبين له ، وسط فوضى ومقاطعة نواب بعض الكتل...

احدث التعليقات