Web
Analytics

من اجل عراق حر

الرئيسية عاجل هجمات على قواعد التحالف الدولي وتركيا شمال العراق

هجمات على قواعد التحالف الدولي وتركيا شمال العراق

للمرة الثانية في نحو شهرين، تعرض مطار أربيل الدولي بكردستان العراق، مساء الاربعاء، لهجوم بطائرة مسيرة، بالتزامن مع شن هجوم صاروخي على قاعدة للقوات التركية في شمال العراق.

واعلنت وزارة الداخلية في إقليم كردستان، يوم الأربعاء، إن طائرة مسيرة تحمل مادة شديدة الانفجار، استهدفت مركزا للتحالف الدولي داخل مطار أربيل، مبينة أنه ” لم يوقع الانفجار أي خسائر في الأرواح، لكنه ألحق أضراراً مادية بأحد المباني، بينما لا تزال التحقيقات متواصلة لتحديد مصدر ومكان انطلاق الطائرة المسيّرة“.

وقد نددت رئاسة إقليم كوردستان يوم الخميس وبشدة بالهجومين “الإرهابيين” اللذين استهدفا مطار أربيل الدولي، وقاعدة عسكرية للقوات التركية في بعشيقة في محافظة نينوى.

ووفقا لبيان رئاسة الاقليم، “فإن تكرار مثل هذه الهجمات يتطلب موقفا جديا، وينبغي لإقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية وبمساندة التحالف الدولي وبالتنسيق والتعاون المشترك بينهم ان تتصدى إلى هذه المجاميع، والمجموعات التي تقف وراء هذه الهجمات، وان تضع حدا نهائيا لها من أجل ألاّ تعرض أمن واستقرار البلاد للخطر وألّا تزعزع الأوضاع أكثر“.

ووجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس، بفتح تحقيق فوري في “الاعتداء” الذي وقع في أربيل، فيما أكدت وزارة الدفاع الأميركية، علمها بتفاصيل الهجوم الأخير الذي استهدف مطار أربيل الدولي ، وادى الى نشوب حريق كبير في محيط المطار.

القيادي البارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري ندد بالهجوم الذي وصفه ب “إرهابي”، مؤكدا انه يهدف إلى تقويض أمن كردستان العراق”، ومعتبراً أن الجهة التي تقف خلفه هي نفسها التي نفذت هجوم 15 شباط/فبراير الصاروخي على مطار اربيل. وكتب في تغريدة “يبدو أن الميليشيا نفسها التي استهدفت المطار قبل شهرين تعاود الكرّة. هذا تصعيد ملموس وخطير”.

ومساء الأربعاء، تحدّث الناطق باسم “النجباء” وهو فصيل موالٍ لإيران، عن أن “تحديد الخطر على العراق وكيفية التعامل معه هي وظيفة أبناء العراق الذين خرجوا بالملايين مطالبين برحيل احتلالكم البغيض وإنهاء تدخل السفارة”، في إشارة إلى الأميركيين.

في نفس اليوم الذي وقع فيه الهجوم على مطار اربيل، سقطت صواريخ اخرى على قاعدة للقوات التركية الموجودة شمال العراق لمحاربة حزب العمال الكردستاني التركي المعارض.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، الأربعاء، أنه تم استهداف قاعدة عسكرية تركية في بعشيقة شمال العراق بثلاث قذائف، ومقتل جندي تركي في الاستهداف، وسقطت إحدى القذائف على القاعدة، واثنتان على قرية مجاورة لها، ما اسفر عن اصابة شابة بجروح.

وكانت منظمة بدر الشيعية الموالية لايران ، هددت مؤخرا باستهداف القاعدة التركية في بعشيقة شمال العراق اذا لم تسحب تركيا قواتها من العراق.

ويأتي تصعيد الفصائل الولائية، وبعد ايام من الحوار العراقي الامريكي ، وبعد يومين من زيارة قام بها مستشار الامن الوطني العراقي قاسم الاعرجي ( القيادي في منظمة بدر) لطهران ولقاءاته مع قيادات امنية ايرانية. كما يتزامن القصف مع المفاوضات الايرانية الاوروبية حول ملف التسليح النووي الايراني، ليعكس ضغوط ايرانية على المجتمع الدولي لرفع العقوبات عنها.  

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شعبية

عقد ملتقى المرجعيات العراقية في مكة

  اختتم ملتقى المرجعيات الدينية العراقية، مؤتمره في مكة المكرمة أمس، محذرا من «وباء الطائفية»، وداعياً إلى ضرورة فتح قنوات للحوار البناء، والتواصل الإيجابي بين...

انتقاد اممي جديد لاوضاع السجناء في العراق

  اتهمت الامم المتحدة ، في تقرير جديد ، السلطات العراقية "بممارسة التعذيب ضد محتجزين" في السجون الحكومية. وأصدرت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) ومكتب...

الامم المتحدة تستطلع اراء شباب العراق حول الانتخابات

  وجهت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، الاثنين، رسالة الى الشباب العراقيين، من اجل التواصل مع البعثة لسماع أفكارهم بشأن الانتخابات المبكرة. وذكرت البعثة في...

الفصائل الولائية تفسد فرحة الكاظمي بانجازاته في واشنطن

  حضي الحوار الاستراتيجي الاخيرة بين العراق والولايات المتحدة ، الذي جرى في واشنطن، باهتمام محلي واقليمي ودولي، نظرا لتداعياتها على مسار الاحداث في العراق...

احدث التعليقات